أخبار

غوتيريس يطالب بنشر قوات مسلحة دولية في هايتي

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أمس الأحد، إلى نشر قوات مسلحة دولية في هايتي، وسط “تدهور أمني كبير” في الدولة الكاريبية.

 

 

وقال المتحدث باسم غوتيريس، ستيفان دوغاريك، في بيان، إن “غوتيريس يحث المجتمع الدولي، بما في ذلك أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، على الوضع في الاعتبار على وجه السرعة الطلب من حكومة هايتي بنشر فوري لقوة مسلحة دولية متخصصة لمعالجة الأزمة الإنسانية”.

قوات مسلحة دولية

وتابع أن “الأمين العام للأمم المتحدة قدم إلى مجلس الأمن أمس الأحد، رسالة تتضمن خيارات لتعزيز الدعم الأمني لهايتي”.
وفي رسالة داخلية تم تقديمها إلى أقوى هيئة أممية أول أمس السبت، قال غوتيريش إنه يمكن لدولة أو أكثر من الدول الأعضاء أن تتعاون مع الحكومة الهايتية لنشر قوة رد سريع وعلى وجه السرعة لدعم الشرطة الهايتية.
وكان رئيس الوزراء الهايتي أرييل هنري، قد طلب مؤخراً من المجتمع الدولي “قوة مسلحة متخصصة” للمساعدة.

اقرأ أيضاً:

سيطرة العصابات

يذكر أن الوضع خطير بشكل واضح في الوقت الحالي، حيث تسيطر العصابات على مرافق ذات أهمية استراتيجية مثل محطة وقود فارو في بورت أو برنس. ونتيجة لذلك، توقفت الخدمات الحيوية اللازمة لمنع الانتشار السريع للكوليرا. فيما حذر غوتيريش من انتشار المرض كوباء.
وتعتبر هايتي أفقر دولة في الأمريكتين، وفي 2021، شهدت زلزالاً كبيراً واغتيال رئيسها. بينما استمر اقتتال العصابات في منطقة بورت أو برنس الكبرى منذ أكثر من عام. ما أدى إلى تدهور الوضع الأمني الصعب بالفعل وتسبب في شلل العاصمة جزئياً.
دقيقة – د ب أ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى