أخباراقتصادصناعة

عُمان توقع مذكرة تفاهم مع شركة عالمية في مجال الطائرات المسيّرة

وقّعت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات العُمانية اليوم الإثنين، مذكرة تفاهم مع “شركة سيليستا كابيتل” في مجال تقنية المعلومات والاتصالات بالتعاون مع الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة في عُمان.

 

 

ووفق وكالة الأنباء العمانية، تتضمن مذكرة التفاهم فرص تمويل ومشاركة رأس المال للشركات التقنية الناشئة ومساعدة الشركات الرائدة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات على ابتكار الحلول والتطبيقات، ومساندتها في تسهيل الوصول للأسواق المحلية والخليجية بمساعدة شبكة العمل التي تتمتع بها الشركة الاستثمارية.

الذكاء الاصطناعي

وأشارت إلى أن الشركة ستعمل على اتخاذ سلطنة عُمان بوابة للترويج والتسويق للمنتجات والشركات التي تستثمر بها، ومد شبكة الترويج والتسويق للشركات التقنية العُمانية شاملاً السوق العُماني والإقليمي.

 

 

كما تحدد المذكرة دور شركة سيليستا في تقديم الدعم في مجال تصنيع واختبار حلول تقنيات الطائرات المسيّرة عن بعد “الدرون”، للأغراض الأمنية ومجال تقنيات سلاسل الكتل “بلوك تشين”، والعملات الرقمية المشفّرة “البتكوين”، وتعدين البيانات، وفرصة نقل أنشطة الشركة للمنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم، ولإنشاء مركز لتعدين البيانات وتقنيات الجيل الثالث للويب في المنطقة، إضافة إلى مجال سلاسل التوريد وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.

 

وأكد مدير عام تحفيز القطاع ومهارات المستقبل بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات فهد بن سلطان العبري، أن الوزارة ماضية في جهودها لجلب الاستثمار الأجنبي إلى سلطنة عُمان من خلال التركيز على استقطاب شركات التقنية الدولية.

الأسواق العالمية

وأشار إلى أن دخول شركة “سيليستا” العالمية المختصة بالاستثمار في التكنولوجيا العميقة إلى السوق العماني. يفتح آفاقًا جديدة في مجال دعم وتمويل الشركات العُمانية الناشئة، وربطها بفرص استثمارية خارج سلطنة عمان. ما يفتح لها المجال للتوسع في الأسواق العالمية.

وأشار العبري إلى أن الوزارة تعمل على تعزيز المنظومة الحيوية لبيئة الأعمال التقنية لتكون جاذبة وداعمة لنمو الشركات التقنية الناشئة. كما ستقوم الوزارة بتسهيل حصول الشركة على التصاريح اللازمة للقيام بأعمالها في سلطنة عمان.

 

 

وأكد أن جذب الشركات التقنية الدولية وربطها ببيئة الأعمال المحلية، يساهم في تعزيز هذه البيئة ويساعد على نمو الشركات وازدهارها.

وشدد عبدالمجيد بن عبدالله الأنصاري من الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، على أهمية توقيع هذه المذكرة بين الجانبين. التي تهدف إلى استقطاب الشركات المهتمة في مجالات الذكاء الاصطناعي وتجارب الطائرات المسيّرة عن بعد “الدرون” وتكنولوجيا المستقبل. حيث خصصّت لها الهيئة موقعًا بمساحة 18 كيلومترا مربعا لاستخدامات الذكاء الاصطناعي بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. إضافة إلى تمكين الشركات لإقامة استثماراتهم في المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة.

اقرأ أيضاً:

شركات ناشئة

واشار إلى انطلاق تجارب الطائرات المسيّرة عن بعد “الدرون” بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. في خطوة تعكس اهتمام الهيئة للاستفادة من التقنيات التي توفرها هذه الطائرات، لأغراض رسم الخرائط والمسح الطوبوغرافي وإعداد نماذج ثلاثية الأبعاد للمنطقة. وتجارب توصيل الطعام والطرود البريدية والتفتيش. وغيرها من التجارب الأخرى التي تستهدف توفير بيانات وصور جوية تساهم في بناء رؤى شاملة ودقيقة وقابلة للتنفيذ.
وقال سريرام فيزوانثان “شريك مؤسس عام” بشركة سيليستا: “تعد سلطنة عمان بوابة للمنطقة. حيث تمتلك منظومة شركات ناشئة ذات إمكانات هائلة. وستدعم هذه الشراكة التوسع التجاري في أسواق الشرق الأوسط للشركات التابعة لسيليستيا. وشركات أخرى ذات علاقة في هذا المجال”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى