أخباردولي

الأمين العام للأمم المتحدة يزور أوكرانيا للقاء زيلينسكي

 

 

يزور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم الثلاثاء، ويوم غد الأربعاء كييف للقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في ثالث زيارة له لأوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي، وفق ما أعلن المتحدث باسم المسؤول الأممي.

ووصل غوتيريس اليوم إلى بولندا، على أن يتّجه إلى كييف حيث سيلتقي الأربعاء، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للبحث في استمرار تطبيق اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية، حسبما قال المتحدث ستيفان دوغاريك في بيان.

 

تصدير حبوب

وكانت اتفاقية الحبوب، التي أبرمت في 22 يوليو (تموز) العام الماضي بوساطة الأمم المتحدة وبمساعدة تركيا، تهدف إلى تصدير الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية بسبب القتال، وساهمت في تخفيف حدّة أزمة الغذاء العالمية التي تسببت بها الحرب في أوكرانيا.

 

اقرأ أيضاً:

 

زيارة مفاجئة

وأتاحت الاتفاقية إمكانية تصدير نحو 20 مليون طنّ من الحبوب، وبعد تجديدها في منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. لمدة 4 أشهر في الشتاء، باتت تنتهي في 18 مارس (آذار) الجاري. ومن المقرر أن يغادر غوتيريس كييف بعد ظهر الأربعاء، على أن يعود إلى نيويورك بعد ظهر الخميس.

 

ولم تكشف أي تفاصيل إضافية حول هذه الزيارة المفاجئة للأمين العام للأمم المتحدة. الذي يزور أوكرانيا للمرة الثالثة بعد زيارة أولى في أبريل (نيسان) وأخرى في أغسطس (آب) العام الماضي.

 

يذكر أن روسيا تشن حرباً على أوكرانيا فيما أسمته بـ”حملة عسكرية خاصة” منذ فبراير (شباط) من العام الماضي. ولجأت أمريكا والدول الأوروبية إثر ذلك إلى فرض عقوبات على روسيا من جهة. وتقديم الدعم العسكري والإنساني لأوكرانيا من جهة أخرى.
كما دخلت العملية الروسية في أوكرانيا عامها الثاني فبراير (شباط) الماضي، في حرب رمت ظلال تداعياتها على جوانب الاقتصاد والسياسة في معظم بلدان العالم.

 

 

دقيقة – أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى