أخبارالسودانعربي

السودان: أكثر من 600 قتيل .. وتحذير من انهيار الصحة

كشف وزير الصحة في السودان، هيثم محمد إبراهيم، عن رصد أكثر من 600 وفاة في مستشفيات السودان، منذ بدء الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع، السبت الماضي، وسط تحذيرات من انهيار وشيك للمنظومة الصحية.

وقال وزير الصحة السوداني هيثم محمد إبراهيم في تصريحات لصحافيين إن 125 مستشفى في الخرطوم تأثرت جراء الاشتباكات، وتضررت أنظمة الكهرباء والماء فيها، بالإضافة نقص كبير في المعدات اللازمة لمستشفيات الأورام.

انهيار الصحة في البلاد

يأتي ذلك، في وقت أعلن فيه نائب رئيس اللجنة التمهيدية لنقابة الأطباء في السودان علي بشير إخلاء قسري لـ19 مستشفى في الخرطوم، محذراً من أن المنظومة الصحية “الهشة” في البلاد تعاني من الانهيار.

كما طالبت نقابة الأطباء تطالب بفتح مسارات آمنة لتوصيل الوقود إلى المستشفيات لتشغيل مولدات الكهرباء.

اقرأ أيضاً:

 

تدهور الوضع الإنساني

وفي غضون ذلك، شكّلت وزارة الداخلية، آلية لجمع الجثث من الطرق والمواقع المختلفة؛ فيما أعلن والي شمال دارفور عن اكتمال دفن عشرات الجثمانين في الولاية، بحسب ما ذكر موقع سودان تربيون المحلي.

كما ذكرت الوزارة أن الآلية مسؤولة عن متابعة وصول واستلام المساعدات الإنسانية والإغاثية وحصر الجهات الأكثر احتياجاً لها مع إعطاء الأولوية للمستشفيات والمراكز الصحية، إضافة لتوزيعها بالتنسيق مع الجيش.

وتدهور الوضع الإنساني في البلاد، مع اضطرار معظم المنظمات الإنسانية إلى تعليق مساعداتها وهي أساسية في بلد يعاني فيه أكثر من واحد من كل ثلاثة أشخاص من الجوع في الأوقات العادية.

اختفاء الماء والكهرباء

ووفقاً لـ”فرانس برس”، منذ السبت في الخرطوم، استنفد عدد كبير من العائلات مؤنها الأخيرة وتتساءل متى ستتمكن شاحنات الإمداد من دخول المدينة.

كما بات على سكان الخرطوم اختيار أحد شرين: إما البقاء في مدينة اختفت منها الكهرباء والمياه الجارية ويمكن في أي لحظة أن تخترق رصاصة طائشة جداراً أو نافذة، أو الرحيل وسط إطلاق النار وتوقع أن يتم الاستيلاء على منازلهم وينهب كل ما لم يتمكنوا من حمله.

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى