أخباردولي

مسؤولة أوكرانية تزور الهند لطلب المساعدة

ذكرت صحيفة “ذا هندو” اليوم السبت، أن النائبة الأولى لوزير الخارجية الأوكراني، إمينا جباروفا، تزور الهند هذا الأسبوع سعياً للحصول على مساعدات إنسانية ومعدات لإصلاح البنية التحتية للطاقة التي تضررت خلال الغزو الروسي.

وذكرت وزارة الخارجية الهندية، أن جباروفا ستصل البلاد غداً الأحد في زيارة تستمر 4 أيام يبحث خلالها الجانبان العلاقات بينهما والوضع في أوكرانيا وقضايا عالمية، وأحجمت الهند، التي تتولى رئاسة مجموعة العشرين هذا العام، عن إلقاء اللوم على حليفتها روسيا في غزو أوكرانيا وسعت إلى إيجاد حل دبلوماسي مع تعزيز مشترياتها من النفط الروسي.

البنية التحتية

وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر دبلوماسية: “تطلب أوكرانيا من الهند المزيد من المساعدات الإنسانية بما في ذلك الأدوية والمعدات الطبية ومعدات الطاقة لإصلاح البنية التحتية للطاقة التي تضررت خلال الحرب”.

 

وأضافت أن جباروفا، التي ستصبح أول مسؤول حكومي أوكراني رفيع المستوى يزور الهند منذ الغزو الروسي، ستدعو نيودلهي إلى توجيه “رسالة قوية من أجل السلام” إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي من المقرر أن يزور الهند في يوليو(تموز) المقبل، لحضور قمة لمنظمة شنغهاي للتعاون وسيزورها مرة أخرى في سبتمبر(أيلول) المقبل لحضور قمة مجموعة العشرين.

اقرأ أيضاً:

 

صيغة السلام

وأشارت إلى أن جباروفا ستستفيض خلال محادثاتها مع الحكومة الهندية في عرض صيغة السلام الخاصة بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والمكونة من 10 نقاط، وستدعو الهند إلى إضافة “صوتها العالمي المهم” للوصول إلى توافق في الآراء على هذه الصيغة.

 

وذكرت أن أوكرانيا حريصة على تلقي دعوة للمشاركة في اجتماعات مجموعة العشرين ودعوة زيلينسكي للتحدث إلى قادة المجموعة خلال القمة، وقالت الصحيفة الهندية إن “من المتوقع أن تدعو جباروفا رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي لزيارة كييف”.

 

دقيقة – رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك بكل سهولة

زر الذهاب إلى الأعلى