اقتصادالإماراتتحليلات

اتفاق بين الإمارات ورومانيا على دعم الاستثمارات المتبادلة

 

 

بحث وزير الاقتصاد الإماراتي عبدالله بن طوق المري، مع رئيس مكتب رئيس مجلس الوزراء في جمهورية رومانيا ميركريا أبرودين اليوم الخميس، فرص تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك بين البلدين في القطاعات ذات الأولوية، وبما يسهم في خلق مسارات جديدة تدعم نمو الاستثمارات المتبادلة.

 

متانة العلاقات

وأكد بن طوق خلال اجتماع ثنائي على هامش أعمال القمة العالمية للحكومات 2023. متانة العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية رومانيا الصديقة.

 

كما شدد على الرغبة المشتركة في تنمية جهود التكامل الاقتصادي ودفعها قدماً، بدعم ورعاية قيادتي البلدين، وبما يصب في تعزيز النمو المستدام لاقتصاديهما، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

 

ضرورة التعاون

وقال وزير الاقتصاد الإماراتي إن “ما يشهده العالم اليوم من أزمات يحتم علينا تعزيز التعاون والمضي قدماً لترسيخ الشراكات الاقتصادية والتجارية القائمة بين البلدين، خاصة في قطاعات النقل واللوجستيات، والأمن الغذائي والطاقة وغيرها من القطاعات الاستراتيجية، والدولة حريصة دائماً على مد جسور التعاون مع جميع دول العالم من خلال مبادراتها المبتكرة”.

 

وأكد الجانبان خلال اللقاء أهمية بناء شراكات اقتصادية وتجارية جديدة في قطاعات الأمن الغذائي والنقل واللوجستيات، والتكنولوجيا، واستكشاف المزيد من الفرص الواعدة في أسواق البلدين.

 

حوافز اقتصادية

ودعا بن طوق الشركات الرومانية إلى الاستفادة من المزايا والحوافز التي يقدمها الاقتصاد الوطني، للنمو والتوسع في أسواق الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، ومن بينها قمة الإمارات للاستثمار “إنفستوبيا”.

 

حيث تستهدف صناعة الفرص وتمكين استثمارات المستقبل، إضافة إلى اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة التي وقعت الإمارات تحت مظلتها 3 اتفاقيات مع الهند وإسرائيل وإندونيسيا وبصدد التوقيع مع دول أخرى خلال المرحلة المقبلة.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

نمو مستمر

وتشهد علاقات التعاون الاقتصادي بين دولة الإمارات وجمهورية رومانيا نمواً مستمراً، حيث بلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين خلال عام 2022، نحو 1.01 مليار دولار، محققاً نمواً بنسبة 82% مقارنة بعام 2021.

 

في حين يقدر إجمالي الصادرات الإماراتية غير النفطية إلى رومانيا بنحو 66 مليون دولار خلال عام 2022، بنسبة نمو وصلت إلى 79% مقارنة بعام 2021

 

وبلغ إجمالي إعادة التصدير الإماراتي للأسواق الرومانية نحو 120 مليون دولار خلال عام 2022، بنمو قدره 297%، مقارنة بعام 2021. فيما تعد دولة الإمارات الشريك التجاري الأول لرومانيا على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي خلال عام 2021.

 

الاستثمارات الرومانية

وعلى صعيد الاستثمارات، بلغت قيمة الاستثمارات الرومانية في دولة الإمارات نحو 34 مليون دولار حتى مطلع عام 2021، في المقابل.

 

فيما يقدر حجم الاستثمارات الإماراتية في رومانيا بنحو 180 مليون دولار خلال عام 2021. وترتكز في قطاعات الأدوية ومستحضرات التجميل والتكنولوجيا، والزراعة والأمن الغذائي، والموانئ واللوجستيات.

 

 

القمة العالمية

من جهة أخرى، تعد القمة العالمية للحكومات المنصة الأبرز لبناء مستقبل أفضل للبشرية، واستشراف حكومات المستقبل. وأحدثت منذ إطلاقها عام 2013، نقلة نوعية عالمية في تنسيق الجهود لتعزيز العمل الحكومي المشترك. وإيجاد حلول للتحديات المستقبلية من خلال عقد شراكات فاعلة.

 

وتستضيف القمة في نسختها لهذا العام أكثر من 10000 مشارك من رؤساء الدول، وكبار المسؤولين الحكوميين والخبراء. ورجال الأعمال، لاستشراف مستقبل الحكومات ضمن 220 جلسة رئيسية حوارية وتفاعلية.

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى