أخبارالاتفاق النوويدولي

غانتس: إيران تواصل تعزيز قدراتها النووية .. وبدء بناء محطة جديدة

حذر وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، من “توسيع إيران لبرنامجها النووي، مما يستوجب تحركاً فورياً من المجتمع الدولي”، فيما بدأت إيران عملية إنشاء محطة “کارون” النووية بقوة 300 ميغاواط في مدينة دارخوين التابعة لمحافظة خوزستان.

 

 


وقال غانتس عبر حسابه على تويتر، إن “إيران تواصل تعزيز قدراتها النووية، وأن بوسعها تخصيب اليورانيوم بنسبة 90% في غضون أسبوعين إذا قررت ذلك”. مشيراً إلى أن “إقدام إيران على خطوة من هذا النوع يتطلب تعميق التحالفات وإظهار القوة”.

 

 

واتهم غانتس إيران بتنفيذ 16 هجوماً على سفن أجنبية مدنية في الخليج والبحر الأحمر في السنوات الخمس الأخيرة.

 

 

 

إنشاء محطة النووية

وفي سياق آخر، بدأت إيران السبت، عملية إنشاء محطة “کارون” النووية بقوة 300 ميغاواط في مدينة دارخوين التابعة لمحافظة خوزستان جنوب غربي إيران، بمشاركة رئيس منظمه الطاقة الذرية محمد إسلامي.

 


وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية “إسنا”، أن “محطة كارون” للطاقة النووية من نوع الماء الخفيف المضغوط ستبنى بطاقة 300 ميغاوات. وعلى أرض تبلغ مساحتها حوالي 50 هكتاراً في محيط نهر كارون. بالقرب من مدينة شادغان بمحافظة خوزستان.

 

 

ويتماشى إنشاء المحطة هذه مع مهمة منظمة الطاقة الذرية لتوليد الكهرباء النووية من خلال استحداث محطات طاقة نووية محلية.

 

 

2 مليار دولار

ويبلغ الموعد التقريبي لتنفيذ هذه الخطة 8 سنوات، والتي يتم تنفيذها باستخدام الحد الأقصى من القدرات المحلية في مجالات التصميم وتوفير المعدات وبناء محطات الطاقة النووية.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

وتبلغ التقديرات المالية لتنفيذ هذا المشروع حوالي 2 مليار دولار.

 

وترجع المحادثات بشأن المشروع القريب من دارخوين، إلى وقت قبل الثورة الإسلامية في 1979. وجرى إعلان الإنشاء بالقرب من نهر كارون قبل 14 عاماً.

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى