اقتصادتحليلاتعملات

ارتفاع الأسهم الأوروبية بسبب أرباح الشركات

 

 

واصلت الأسهم الأوروبية ارتفاعها اليوم الأربعاء، مع تلقي شهية المخاطرة دعماً من مجموعة تقارير أرباح شركات إيجابية.

 

 

واتجه المؤشر صوب تسجيل أطول فترة مكاسب متصلة منذ شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2021.

 

 

وتعرضت الأسواق لضغوط معظم جلسة أمس الثلاثاء، بعدما أظهرت بيانات أن الصين سجلت في 2022 أقل نمو اقتصادي سنوي في نحو نصف قرن. وبعدما أعلن بنك “غولدمان ساكس” الأمريكي أرباحاً فصلية دون المتوقع.

 

 

تعويض الخسائر

وكانت الأسهم الأوروبية قد عوضت خسائرها المبكرة في تداولات أمس الثلاثاء، لتغلق عند أعلى مستوى في تسعة أشهر مجدداً.

 

 

بعدما قال تقرير إنّ البنك المركزي الأوروبي يدرس إبطاء وتيرة رفع معدلات الفائدة.

 

 

اقرأ أيضاً:

تحركات الأسهم

وبحلول الساعة 08:15 بتوقيت غرينتش، صعد المؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بنسبة 0.3 ٪، مدعوماً بارتفاع أسهم شركات التكنولوجيا الحساسة لمعدلات الفائدة.

 

وقفز سهم شركة “إيه.إس.إم إنترناشونال” الهولندية لأشباه الموصلات بنسبة 7.7 ٪.

 

 

وذلك بعد تسجيل أرباح في الربع الأخير من العام فاقت توقعاتها، بدعم من تحسن أوضاع سلاسل الإمداد أفضل من المتوقع وزيادة معالجة الأعمال المتراكمة.

 

 

وارتفع المؤشر بقرابة نسبة 7.5 ٪ في بداية قوية للعام. مدعوماً بآمال تعافي الاقتصاد الصيني وتخفيف ضغوط الأسعار وانخفاض أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي وتنامي التوقعات بركود أقل من المتوقع.

 

 

سعر الفائدة

وارتفع سهم “ريتشمونت” للسلع الفاخرة بنسبة 2.4 ٪ بعد تحقيق الشركة مبيعات فصلية أعلى مع عودة السائحين إلى أوروبا واليابان.

 

 

وصعد سهم “جاست إيت تيك أواي”، أكبر شركة أوروبية لتوصيل الطعام، بنسبة 14.2 ٪ بعدما أكدت الشركة أن أولويتها ستكون للربحية أكثر من النمو على الرغم من تراجع الطلبات في الربع الأخير.

 

 

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة للمرة الثانية على التوالي هذا الأسبوع، لكن تقريراً حديثاً، أشار إلى أن احتمال إبطاء مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لوتيرة رفع أسعار الفائدة زاد من الآمال في أن يثبت المركزي الأوروبي السعر، دون رفع سعر الفائدة.

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى