أخباردولي

غوتيريش يرحب بتمديد اتفاق حبوب البحر الأسود

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الخميس، باتفاق جميع الأطراف على تمديد مبادرة حبوب البحر الأسود، لتسهيل صادرات أوكرانيا الزراعية من موانئها على البحر الأسود.

 

وأتاح الاتفاق، الذي تم التوصل إليه في البداية في يوليو (تموز) الماضي، ممراً بحرياً يحظى بالحماية بهدف التخفيف من نقص الغذاء العالمي من خلال السماح باستئناف الصادرات من 3 موانئ في أوكرانيا، وهي منتج رئيسي للحبوب والبذور الزيتية.

ترحيب أممي

وقال غوتيريش في بيان اليوم: “أرحب باتفاق جميع الأطراف على مواصلة مبادرة الحبوب في البحر الأسود. لتسهيل الإبحار الآمن لتصدير الحبوب والمواد الغذائية والأسمدة من أوكرانيا”.

وأضاف أن الأمم المتحدة “ملتزمة تماماً بتذليل العقبات المتبقية أمام تصدير الأغذية والأسمدة من روسيا الاتحادية”. وهو جزء من الاتفاق تعتبره موسكو أمراً بالغ الأهمية.

 

اقرأ أيضاً:

 

أزمة عالمية

يشار إلى أنه تم شحن 11.1 مليون طن من المنتجات الزراعية منذ يوليو (تموز) الماضي، ومنها 4.5 مليون طن من الذرة و3.2 مليون طن من القمح.
كما لعب انخفاض الشحنات من أوكرانيا في أعقاب الغزو الروسي، دوراً في أزمة أسعار الغذاء العالمية هذا العام. لكن كانت هناك أيضاً عوامل مهمة أخرى. بما في ذلك جائحة كوفيد-19 والصدمات المناخية المستمرة، مثل الجفاف في كل من الأرجنتين والولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى