اقتصادلبنان

لبنان تتوقف عن إنتاج الطاقة الجمعة

طاقة بديلة أم أزمة اقتصادية ؟!

صرحت المؤسسة الكهربائية اللبنانية اليوم الخميس، بأن المخزون الخاص بها من “الغاز أويل” نفذ. ما يعني أن لبنان ستتوقف عن إنتاج الطاقة في كافة أراضيها، مساء غد.

وذكرت كهرباء لبنان، في بيان أصدرته وكالة الأنباء اللبنانية، أن ما بقي من الطاقة الكهربائية المنتجة، يولد فقط من معمل الزهراني. وهو المعمل الوحيد الباقي على الشبكة، بعد نفاد المخزون لمعمل دير عمار من مادة الغاز أويل.

وأوضحت المؤسسة أن تأخر التوريد، بموجب اتفاقية التبادل التي تمت بين العراق ولبنان، لأي شحنة “غاز أويل” مخصصة في أغسطس (آب) الجاري لمؤسسة الكهرباء اللبنانية عبر المديرية العامة للنفط التابعة لوزارة الطاقة والمياه.

لبنان تتوقف عن إنتاج الطاقة
لبنان تتوقف عن إنتاج الطاقة

غاز أويل

وأكدت أنها لا تعلم إن كانت ستحصل على شحنة  “غاز أويل” أو لا خلال سبتمبر (أيلول) المقبل. علماً أن إنتاج الطاقة الكهربائية من معامل المؤسسة كان يعتمد في الفترة الأخيرة فقط على تلك الاتفاقية.

وأضافت أن المخزون في معمل الزهراني من “الغاز أويل” قد وصل إلى أدنى حد واقترب على الانتهاء. مشيرة إلى وضع المعمل الزهراني قسرياً خارج الخدمة بعد غد الجمعة، بسبب ذلك.

 

وجاء في البيان أن هذا  “سيؤدي إلى توقف إنتاج الطاقة على جميع الأراضي اللبنانية، على أن يتم إعادة تشغيل المعامل المنتجة فور تزويدها بالمحروقات في أقرب وقت ممكن”.

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى