صحةفن ومنوعاتمجتمع

للعناية بالبشرة والشعر اتبع هذه الوصفات

 

 

تسعى كل امرأة بالحصول على الشكل المثالي سواء كانت طالبة، أو ربة منزل، أو مهنية، وذلك من خلال العناية بالبشرة والشعر، فمن المهم جداً أن تكون بشرتها جيدة.

 

 

لأن البشرة تعتبر حساسة، وتعريضها للمواد الكيميائية الضارة هو قرار خطير دائماً نتخذه بأنماط الحياة المجهدة، وجداول العمل المزدحمة، وقلة النوم، وعدم اتباع نظام غذائي، والتلوث، وأشعة الشمس الضارة، وغيرها، مما يجعل البشرة جافة.

 

 

كما أن الاهتمام بالشعر يشكل تحدياً خاصةً إذا كان الوقت محدوداً، ولكن للمحافظة على الشعر صحياً وأنيقاً يجب اتباع روتين للعناية بالشعر. لذلك سنتحدث في هذا المقال عن وصفات طبيعية للبشرة، والشعر.

 

 

وصفات طبيعية للبشرة

 

الكركم

يحتوي الكركم على مادة تسمى كركمين (بالإنجليزية: Curcumin) التي تحتوي على خصائص مضادةٍ للأكسدة، ومضادةٍ قوية للالتهابات التي تقضي على الجذور الحرة الضارة بالبشرة.

 

 

كما يعزز إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على البشرة نضرة، ومتوهجة، أما الدقيق فيُنظف البشرة برفق، ويجعلها نظيفة، ومشرقة.

 

 

  • المكونات: نصف ملعقة صغيرة الى ملعقة من مسحوق الكركم وأربع ملاعق كبيرة من الدقيق وكمية من الماء، أو الحليب.

 

  • طريقة التحضير: تخلط المكونات مع بعضها البعض، ثم تضاف كمية مناسبة من الماء، أو الحليب. بعدها توضع هذه العجينة على البشرة، وتترك مدّة 15-20 دقيقة ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر وتكرر هذه الطريقة مرةً، أو مرتين في الأسبوع.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

الألوفيرا

يعتبر جل الالوفيرا الحل الأمثل لمشاكل البشرة؛ وذلك لخصائصه المغذية، والشفائية التي تجدد البشرة، وتكسبها إشراقاً طبيعياً.

 

 

  • المكونات: ملعقة كبيرة من جل الألوفيرا ورشة من الكركم وملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من الحليب.

 

 

  • طريقة التحضير: تخلط المكونات مع بعضها البعض ويوضع الخليط على الوجه والرقبة، ويُترك مدّة 20 دقيقة ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر، وتترك لتجف بشكلٍ طبيعي وتكرر هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

 

 

العسل

العسل غني بمضادات الأكسدة التي تجعل البشرة ناعمة، وصحية، ويقلل الشوائب؛ لاحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات، ويعتبر مرطباً طبيعياً فعالاً.

 

  • المكونات: كمية من العسل.

 

  • طريقة التحضير: يوزع العسل بالتساوي على البشرة وتدلك البشرة بضع دقائق، ثم يترك العسل مدّة 5 دقائق.

بعدها تغسل البشرة بالماء الفاتر وتكرر هذه الطريقة يوماً بعد يوم.

 

 

زيت الزيتون

زيت الزيتون هو مرطب جلدي ممتاز يعيد اللمعان الطبيعي للبشرة، والفلافونيدات، والبوليفينول الموجودة فيه، تحمي البشرة من الجذور الحرة، وتمنع الضرر، و يصلح خلايا البشرة، ويجعلها صحية، ومتوهجة.

 

  • المكونات: ملعقة كبيرة من زيت زيتون ومنشفة ناعمة وكمية من الماء دافئ.

 

  • طريقة التحضير: توضع بضع قطرات من الزيت على أطراف أصابع، ثم توضع على البشرة. بعدها يدلك بحركاتٍ دائريةٍ مدّة 2-3 دقائق خاصةً على الخدين، والأنف، والجبين. ثم تغمس المنشفة في الماء الدافئ، ثم تعصر، وتوضع على الوجه مدّة 30-40 ثانية. وتكرر الخطوة السابقة، ثُم يزال الزيت برفق باستخدام المنشفة. تنشف البشرة بالمنشفة وتكرر هذه الطريقة مرةً كل ليلة.

 

 

وصفات طبيعية للشعر

 

العسل والحليب

يعد العسل مضاداً للجراثيم، ويحتوي على المعادن، والفيتامينات التي تجعل الشعر صحياً، ومستقيماً، كما يحتوي الحليب على بروتينات مفيدة للشعر، ويتكون من مواد أساسية مثل الكازين، والمغذيات مثل فيتامين A، وفيتامين B، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والزنك التي تساعد جميعها على العناية بالبشرة والشعر وتقوية خلايا الشعر، وتجعله مستقيماً، وأكثر سماكة.

 

  • المكونات: كوب من الحليب وثلاثة الى أربعة معالق كبيرة من العسل.

 

  • طريقة التحضير: تخلط المكونات مع بعضها البعض، وتوضع نصف ساعة في الثلاجة ثم يوضع الخليط على الشعر، ويترك مدة 2-3 ساعات بعدها يغسل الشعر بالماء الفاتر، والشامبو وتكرر هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى