أخبارأمريكاعربيفلسطين

سيناتور أمريكي يدعو لكشف تقرير سري حول مقتل شيرين أبو عاقلة

 

 

دعا السيناتور الأمريكي كريس فان هولن يوم الإثنين الماضي، إلى كشف تقرير حكومي سري حول وفاة الصحافية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة، التي قتلت أثناء تغطيتها لعملية عسكرية للجيش الإسرائيلي في العام الماضي.

 

وقام المنسق الأمني الأمريكي لإسرائيل والسلطة الفلسطينية بإجراء تحقيق، لكن التقرير لا يزال سريًا.

 

وأعرب فان هولن، الذي ينتمي إلى الحزب الديمقراطي وهو عضو في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، عن رغبته في كشف التقرير الذي يحتوي على معلومات هامة بشأن وفاتها.

 

المسؤول عن قتل شيرين

وأشار إلى أن التقرير يتضمن “معلومات ونتائج هامة حول سلوك القوات الإسرائيلية المشاركة في العملية، بالإضافة إلى وحدات أخرى تنفذ عمليات في الضفة الغربية”.

 

وأكد فان هولن أنه من الضروري نشر التقرير لضمان محاسبة المسؤول عن إطلاق النار على الصحافية الأمريكية وقتلها. على الرغم من أن فريق التحقيق الأمريكي لم يتمكن من إجراء تحقيق مستقل نتيجة لعدم قدرته على لقاء الشهود الرئيسيين.

 

ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية، التي تشرف على عمل المنسق الأمني الأمريكي لإسرائيل والسلطة الفلسطينية. بعد على طلب التعليق.

 

اقرأ أيضاً:

 

تنكر إسرائيل

ومن جهتها، تصر إسرائيل على أن جنودها لا يستهدفون الصحافيين عمدًا وترفض الكشف عن هوية الجندي الذي قد يكون قتل المراسلة.

 

يشار إلى أن شيرين أبو عاقلة، التي تعتبر من أبرز الصحافيين الذين غطوا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على مدى عشرين عامًا، قتلت في مايو (أيار) 2022 خلال عملية إسرائيلية في مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة، وأثارت وفاتها غضبًا في المنطقة.

 

بينما تشير إسرائيل إلى أنه من المحتمل أن أحد الجنود الإسرائيليين أطلق النار عليها دون قصد. ولكن من الممكن أيضًا أن تكون قُتلت برصاص الفلسطينيين.

 

لكن عائلة شيرين، التي كانت ترتدي خوذة وسترة واقية تحمل شارة صحافة واضحة، تأكد أنها قتلت عمدًا. بينما أفاد شهود الحادثة بعدم وجود مسلحين فلسطينيين يطلقون النار في المنطقة التي كانت تتواجد فيها.

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك بكل سهولة

زر الذهاب إلى الأعلى