أخباردوليمجتمع

قانون حديث .. ألمانيا: تسهيلات للحصول على الجنسية

 

 

لن يضطر الأجانب الذين يعيشون في ألمانيا بعد الآن إلى التخلي عن جوازات سفرهم للحصول على الجنسية الألمانية، كما سيكون بمقدورهم التقدم بطلب للحصول على الجنسية بعد خمس سنوات فقط من الإقامة داخل البلاد، وذلك بموجب قواعد جديدة صاغتها وزارة الداخلية الألمانية.

 

وسلمت الوزارة مسودة القواعد، التي اطلعت عليها وكالة الأنباء الألمانية، إلى وزارات أخرى  يوم أمس الجمعة للاطلاع والتنسيق.

قانون تجنيس حديث

ووافقت حكومة المستشار أولاف شولتس في اتفاقها الائتلافي عام 2021 على تطبيق “قانون تجنيس حديث”.

وتشمل الجوانب الأخرى من الإصلاح تسهيل إثبات إجادة اللغة الألمانية لفئات معينة من الأجانب. وإلغاء شرط اختبار التجنيس لمن بلغوا 67 عاماً.
وتلك خطوة تتعلق بمن يعرفون باسم “العمال الضيوف” الذين وصلوا إلى ألمانيا في خمسينيات القرن الماضي ولم يتم منحهم دورات في اللغة أو الاندماج على الإطلاق. على افتراض أنهم سيعودون فيما بعد إلى بلدانهم الأصلية، وينحدر معظمهم من تركيا.

اقرأ أيضاً:

الإقامة في ألمانيا

وحتى الآن، يتعين على الأجانب الإقامة في ألمانيا لمدة تصل إلى ثماني سنوات، على الأقل. قبل أن يتمكنوا من التقدم للحصول على الجنسية.

ووفقاً للمسودة، يمكن تقصير المدة إلى خمس سنوات إذا كان بإمكان المتقدمين إثبات اندماجهم في المجتمع على نحو جيد. على سبيل المثال، من خلال إظهار الأداء المتميز في المدرسة أو العمل أو مشاركتهم في عمل تطوعي أو إثبات إجادتهم للغة الألمانية.

بلوغ السن القانوني

ولن يحتاج الأطفال الذين يولدون في ألمانيا لأبوين أجنبيين، بعد الآن، للاختيار بين الجنسية الألمانية وجنسية آبائهم عند بلوغهم السن القانوني.

يشار إلى أن هذه التعديلات جزء من إصلاح واسع النطاق لسياسات الهجرة والاندماج في ألمانيا، والتي تنتهجها الحكومة الألمانية المكونة من الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر.

 

 

 

وعلى صعيد متصل، فإن الوصول إلى ألمانيا والإقامة بها والحصول على جنسيتها، ستصبح أكثر صعوبة لمن يحتال على الدوائر الرسمية، ويقدم وثائق مزورة، أو يخفي هويته الحقيقية.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى