أخباردولي

اجتماع دولي ببريطانيا لدعم التحقيق بجرائم الحرب في أوكرانيا

 

 

أعلنت الحكومة البريطانية أمس السبت، أن المملكة المتحدة ستستضيف اجتماعاً لوزراء العدل في مارس (آذار) المقبل، لمناقشة سبل دعم تحقيق المحكمة الجنائية الدولية في جرائم الحرب المفترضة في أوكرانيا.


وتجري المحكمة الجنائية الدولية ومقرها في لاهاي، حالياً تحقيقاً في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية قد تكون ارتكبت في أوكرانيا.

المحكمة الجنائية الدولية

ومن المقرر أن يشارك المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان في اجتماع مارس (آذار) مع وزراء من جميع أنحاء العالم، وفق لندن.
وحث خان في ديسمبر (كانون الأول) المجتمع الدولي على دعم تحقيق المحكمة الجنائية الدولية وتمويله، قائلاً “نحن بحاجة إلى الأدوات الضرورية للقيام بالمهمة، لا نملك تلك الأدوات”.

اقرأ أيضاً:

دعم الضحايا

وقالت حكومة المملكة المتحدة إن الاجتماع “يهدف إلى زيادة الدعم المالي والعملي المقدم للمحكمة الجنائية الدولية، وتنسيق الجهود لضمان أن يكون لديها كل ما تحتاج إليه لإجراء تحقيقات ومقاضاة المسؤولين”.

كما قال نائب رئيس الوزراء البريطاني دومينيك راب، إن المشاركين سيناقشون كيفية المساعدة في جمع المعلومات. وتبادل الأدلة بشأن الجرائم وكذلك كيفية دعم الضحايا.
وأضاف: “على القوات الروسية أن تعلم أنها لن تستطيع الإفلات من العقاب وسندعم أوكرانيا حتى يتم تحقيق العدالة”.

جرائم ضد الإنسانية

وشدّد كذلك على أن “المجتمع الدولي يجب أن يقدم أقوى دعم للمحكمة الجنائية الدولية لمحاسبة مجرمي الحرب على الفظائع التي نشهدها”.
وبما أن روسيا ليست من الدول الموقعة على معاهدة روما التي أنشأت المحكمة الجنائية الدولية. فإنّ هذه الهيئة القضائية، لا يمكنها تالياً التحقيق في “جرائم العدوان” الروسية. لكن تنحصر صلاحيتها في التحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في أوكرانيا.

 

والسبيل الوحيد لإحالة قضية غزو أوكرانيا على المحكمة الجنائية الدولية هو إصدار مجلس الأمن الدولي قراراً بهذا الشأن. وهو أمر مستحيل لأن روسيا التي تشغل مقعداً دائماً في المجلس، ستستخدم حتماً حق الفيتو لإجهاض مثل هكذا محاولة.

هجمات وحشية

كما اقترحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، في ديسمبر (كانون الأول)،للالتفاف على هذه العقبة. إنشاء محكمة خاصة في إحدى دول الاتحاد الأوروبي يمكن أن تحاكم روسيا على وجه التحديد بجريمة العدوان التي ارتكبتها قواتها بغزوها أوكرانيا. على أن تترك جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية للمحكمة الجنائية الدولية.
وكان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل قال الشهر الماضي. إن الهجمات الصاروخية الروسية التي تستهدف البنى التحتية المدنية في أوكرانيا “هجمات وحشية وغير إنسانية تشكل جرائم حرب. ويجب محاسبة جميع المسؤولين عنها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى