اقتصادتكنولوجياصناعة

أرباح سامسونغ تهبط بشكل كبير إلى 3.5 مليار دولار فقط

 

 

تراجعت الأرباح التشغيلية لشركة سامسونغ للإلكترونيات في الربع الرابع بمقدار 70 ٪ عن العام الذي سبقه، وذلك على خلفية التأثير السلبي لتباطؤ الاقتصاد العالمي على مبيعات الأجهزة الإلكترونية وأشباه الموصلات.

 

 

ويعد هذا أدنى ربح تشغيلي ربع سنوي لسامسونغ للإلكترونيات منذ الربع الثالث من عام 2014، وأقل بمقدار 18.6 ٪ من متوسط تقديرات يونهاب إنفوماكس الكورية الجنوبية.

 

وقالت الشركة إن أرباح سامسونغ التشغيلية في الفترة من أكتوبر (تشرين الأول) إلى ديسمبر (كانون الأول) تراجعت بنسبة 69 ٪ على أساس سنوي. مسجلة أدنى مستوى في 8 سنوات عند 4.3 تريليون وون (ما يعادل 3.49 مليار دولار).

 

 

وانخفضت مبيعاتها بنسبة 8 بالمئة إلى 70.46 تريليون وون (حوالي 57 مليار دولار). في الأشهر الثلاثة المنتهية في يوم 31 ديسمبر (كانون الأول).

 

 

وذكرت شركة جارتنر لأبحاث السوق أن عائدات رقائق الذاكرة العالمية تراجعت بنسبة 10 ٪ على أساس سنوي في العام الماضي.

 

 

وبدأ مصنعو المعدات الإلكترونية في استنفاد مخزون الذاكرة الذي كانوا يحتفظون به تحسبا لزيادة الطلب.

 

خفض الإنفاق

وأفادت بأن المستهلكين بدأوا أيضا في خفض الإنفاق مع معاناة الطلب على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية في النصف الثاني من العام السابق.

 

 

ثم بدأت الشركات في خفض الإنفاق تحسبا لركود عالمي وكل ذلك أثر على نمو أشباه الموصلات بشكل عام.

 

 

وتضررت أعمال الرقائق التي استحوذت على حوالي 56 ٪ من إجمالي أرباح الشركة قبل عام. بشدة من تقليص مشتري أشباه الموصلات الإنفاق وسط زيادة المخزون وانخفاض أسعار الرقائق على خلفية وفرة العرض.

 

 

تحديات مستمرة

وتوقع نائب رئيس شركة سامسونغ،”هان جونغ-هي” أن تستمر تحديات الاقتصاد الكلي طوال العام.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

وقال هان في إحاطة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية لعام 2023 في لاس بيغاس في مطلع الشهر الجاري إن سامسونغ تعرضت لضربة قوية. بسبب عوامل خارجية متدهورة مثل ضعف الطلب وارتفاع التكاليف.

 

 

 

وأضاف أنه يعتقد بأن بيئة الأعمال الصعبة هذه ستستمر هذا العام حيث يؤدي التباطؤ الاقتصادي المطول والمخاطر في سلاسل التوريد إلى زيادة حالة الغموض

 

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى