أخبارعربيفلسطين

الاحتلال الإسرائيلي يشرع ببناء 1500 وحدة استيطانية جنوبي القدس

 

 

وافقت اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة اليوم الأربعاء، على إيداع مخطط لتوسيع مستوطنة “تلفيوت” جنوبي القدس، على حساب الأراضي الفلسطينية شمال بيت لحم.

 

كما ووافقت على توسيع شبكة الطرق في مستوطنات جبل أبو غنيم – و”هار همتوس”وصور باهر وأم طوبا وبيت صفافا ضمن المخطط الكلي لتوسيع نفوذ البلدية والحيز الاستيطاني على حساب الأحياء الفلسطينية.

 

الخطة الاستيطانية

وتتضمن الخطة حوالي 1500 وحدة استيطانية في سبعة أبراج تخصص الطوابق الأولى للتجارة والتوظيف والمباني العامة بما في ذلك مجموعة من المهاجع وتسع فصول لرياض الأطفال وكنيسين يهوديين، وسيتم تخصيص حوالي 300 وحدة استيطانية للشقق الصغيرة التي تصل مساحتها إلى 55 مترًا مربعًا، للأزواج الشابة.

 

بالإضافة إلى المباني العامة التي سيتم دمجها في الطابق الأرضي من الأبراج الاستيطانية فروع للبنوك والبريد والخدمات العامة ومقر للداخلية خدماتي، كما خصصت الخطة حوالي 3 دونمات للمباني العامة، وحوالي 3 دونمات من المساحات المفتوحة التي تضم ممرات للمشاة إلى محطة القطار الخفيف في شارع الخليل.

 

بناء 7 أبراج

ووفق القرار والمخطط المودع سيتم بناء 7 أبراج على مساحة إجمالية تبلغ حوالي 16 دونماً. على زاوية شارعين على طريق الخليل – بيت لحم. ضمن توسيع المناطق التي سيمر منها القطار الخفيف لربط مستوطنات شمال القدس المحتلة بمركزها وجنوبها.

 

ويعد هذا المشروع الثالث الذي يجري إقراره وإيداعه جنوبي المدينة المقدسة لتعميق وتوسيع الاستيطان فيها، وتشكيل جدار استيطاني إلى جانب جدار الفصل العنصري الذي عزل مدينة القدس عن مدينة بيت لحم.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

مشروعان استيطانيان

يذكر أن بلدية الاحتلال كشفت قبل نحو أسبوعين عن مشروعين استيطانيين في نفس المنطقة. من بين الخطط التي يجري العمل على تنفيذها أو التي سيتم تنفيذها بموافقتها النهائية في لجان التخطيط المختلفة.

 

وقالت إن التركيز يجري على شمال المدينة وجنوبها لترسيخ عزلها عن عمقها في الضفة الغربية المحتلة. مع مدينتي رام الله شمالاً بمستوطنة جديدة يجري وضع اللمسات الأخيرة عليها، مكان مطار القدس – قلنديا تحت مسمى “عطروت”. وبواقع 9 آلاف وحدة استيطانية، وفي جنوب القدس المحتلة توسيع مستوطنات “جيلو” و”هار همتوس” و”جبل أبو غنيم”.

 

وبحسب ما هو مخطط له على الأراضي القريبة من دير مار لياس كامتداد لمستوطنة “تل بيوت” كجزء من الخطة الرئيسية. لخلق تكتلين استيطانيين في الشمال والجنوب يحولان دون ارتباط القدس الشرقية المحتلة بالضفة الغربية المحتلة كعاصمة لدولة فلسطين.

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى