أخباردوليروسيا

مسؤولة أمريكية: أوكرانيا دمرت نصف دبابات روسيا القتالية

رجّحت مسؤولة دفاع بارزة في أمريكا أمس الجمعة، أن تكون نصف دبابات روسيا القتالية دمّرت أو استولى عليها الأوكرانيون.

وقالت مساعدة وزير الدفاع لشؤون الأمن الدولي سيليست والندر خلال حدث افتراضي لمركز “نيو أمريكن سيكيوريتي” إن روسيا “خسرت على الأرجح نصف مخزون دباباتها القتالية الرئيسية في القتال ومن خلال استيلاء الأوكرانيين عليها”.

 

دبابات ثقيلة

ويتزامن تقدير والندر التي لم تقدّم رقماً دقيقاً لعدد الدبابات التي خسرتها روسيا منذ غزوها أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، مع استعداد كييف لتلقي دبابات غربية ثقيلة من مؤيديها الغربيين.

 

 

وكانت المملكة المتحدة أعلنت أن دبابات بريطانية من طراز تشالنجر 2 سترسل إلى أوكرانيا في مارس (آذار). فيما قالت ألمانيا إنها سترسل مجموعة من دبابات ليوبارد 2 إلى كييف بحلول أبريل (نيسان).

اقرأ أيضاً:

 

 

بدورها، تعهّدت الولايات المتحدة إرسال 31 من دباباتها إم1 أبرامز لكن يتوقّع أن يستغرق وصولها إلى أوكرانيا وقتاً أطول.

 

فاغنر الروسية

وبالتزامن مع ذلك، أعلن رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة يفجيني بريجوجين في مقابلة نادرة نشرت، أمس الجمعة. أن القوات الروسية يجب أن تسيطر على مدينة باخموت الاستراتيجية للمضي قدماً في حملتها لكنها تواجه مقاومة شرسة من المدافعين الأوكرانيين.

 

 

وأضاف في مقابلة أجراها معه مراسل عسكري روسي أن على روسيا أن تضع أهدافاً واضحة في حملتها المستمرة منذ ما يقرب من عام. ويتمثل ذلك في ترسيخ وجودها بقوة في شرق أوكرانيا أو المضي قدماً للاستيلاء على المزيد من الأراضي.

 

 

وشنت روسيا حرباً على أوكرانيا في 24 فبراير (شباط) بعد 8 سنوات من ضمها لشبه جزيرة القرم واستولى وكلاؤها على مساحات شاسعة من الأراضي في شرق أوكرانيا تطلق عليها “الجمهوريات الشعبية”. في منطقتي دونيتسك ولوغانسك.

 

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى