أخباردولي

ألمانيا تتهم المجر بتعطيل تقديم المساعدات إلى أوكرانيا

 

 

وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس يوجه اتهام الحكومة المجرية بشكل صريح بتعطيل تقديم المساعدة إلى أوكرانيا.

وقبل اجتماع مع نظرائه بدول الاتحاد الأوروبي، قال الوزير، في بروكسل اليوم الثلاثاء: إنه “شعر بخيبة الأمل بعض الشيء أو بالانزعاج من سلوك الأصدقاء المجريين”.

مساعدات عسكرية

وجاء الموقف الممانع من المجر بعد إدراج أكبر بنك فيها وهو بنك”أو تي بي” على قائمة أوكرانية تضم داعمي الحرب الروسية، وكان متحدث حكومي مجري أعلن أمس الإثنين، رفض بودابست تقديم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا طالما لم يحذف بنك “أو تي بي” من القائمة الأوكرانية.

 

وفي المقابل، أكد الوزير الألماني أن سلوك الحكومة المجرية “غير ودي”.

اقرأ أيضاً:

 

عقوبات أوروبية

وبشكل محدد، عرقلت المجر رفع الآلية المعروفة باسم مرفق السلام الأوروبي “إي إف إف”. والتي تمثل أداة تمويل يورد الاتحاد الأوروبي عن طريقها أسلحة ومعدات كما يدعم من خلالها تدريب القوات المسلحة الأوكرانية، كما تعتزم رفض  الموافقة على حزمة عقوبات جديدة من الاتحاد الأوروبي على روسيا بسبب إدراج أكبر مصارفها على القائمة الأوكرانية، وهي الحزمة التي تهدف بالدرجة الأولى إلى منع التحايل على تنفيذ العقوبات الأوروبية الحالية على روسيا.

وأدرجت الوكالة الوطنية للوقاية من الفساد في أوكرانيا المصرف قائمتها لرعاة الحرب في أوائل مايو (أيار) الجاري. وبررت ذلك بأن الفرع الروسي لـ “أو تي بي” استمر  في سوق الخدمات المالية الروسية حتى بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. وقالت الوكالة إن “استمرار  التمويل عن طريق الفرع الروسي يوضح بشكل جلي دعم مجموعة أو تي بي للإرهاب”.

 

دقيقة – د ب أ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك بكل سهولة

زر الذهاب إلى الأعلى