صحةفن ومنوعات

انسداد الأنف من أكثر أعراض الجهاز التنفسي انتشاراً .. إليكم الأسباب والعلاج!

 

 

انسداد الأنف من أكثر أعراض الجهاز التنفسي إزعاجاً، خاصة عندما يحدث في أثناء الليل، ويسبب صعوبة التنفس والنوم، ومن الشائع أن يحدث #انسداد_الأنف نتيجة الإصابة بالزكام، ولكن هناك العديد من الحالات الصحية الأخرى في#الجهاز_التنفسي التي تسبب انسداد الأنف دون زكام.

 

 

أسباب انسداد الأنف دون زكام عند النوم، لتتعرف إلى السبب الذي تعاني منه بالجهاز التنفسي وباشر العلاج على الفور.

 

1- الحساسية

لا تحدث جميع أنواع الحساسية مع حلول فصل الربيع؛ فقد تكونين مصابة بحساسية الخريف أو حتى حساسية العفن، التي يمكن أن تسبب أعراض الحساسية على مدار العام.

وبالحديث عن الأعراض، يُعَدُّ احتقان الأنف أحد المشكلات الرئيسية التي يتعين على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية التعامل معها.

اقرأ أيضاً:

2- التوتر

يمكن أن يؤثر في صحتكِ بشكل كبير، وقد يؤدي إلى الصداع وتوتر العضلات ومشكلات النوم واضطراب المعدة، كما يُمكن أن يسبب لكِ انسداد الأنف أيضاً؛ فكل من التوتر النفسي والإجهاد الجسدي يؤديان إلى انسداد الأنف.

إذا كنتِ تعانين من التوتر وانسداد الأنف؛ فجرِّبي التنفس الإيقاعي، بأخذ نفس عميق لخمس عدَّات، ثم أخرجي نفساً عميقاً لخمس عدَّات أخرى، واستمري حتى تشعرين بالاسترخاء.

3- الهرمونات

بعض التغييرات الهرمونية قد تسبب انسداد الأنف، ويمكن أن يكون المحفز أي شيء، بدءاً من الحمل وحتى الدورة الشهرية، أو وسائل تحديد النسل عن طريق الفم، أو انقطاع الطمث، أو حتى قصور الغدة الدرقية.

وإذا كان انسداد الأنف يؤثر في التنفس ليلاً عندما يكون لديكِ تغير هرموني. ففكري في شرائط الأنف التي تفتح أنفكِ من الفور لمساعدتكِ على الحصول على نوم أكثر راحة في أثناء الليل.

 

هناك أكثر طريقة تساعد في علاج انسداد الأنف بسبب الزكام والبرد، وتشمل:

استخدام الجهاز المرطب

هو جهاز يضيف الرطوبة إلى الهواء البارد والجاف، والذي يسبب الشعور بالاحتقان، ويزيد من فرص حدوث انسداد الأنف، وبالتالي فإن استخدام هذا الجهاز يمكن أن يساعد على ضخ الرطوبة في الهواء، مما يجعل التنفس أكثر سهولة.

استنشاق البخار

طريقة أخرى من طرق علاج انسداد الأنف بسبب الزكام، وهو استخدام بخار الماء، حيث يمكن أن يزيد رطوبة الهواء المحيط، ويساعد على تليين المخاط في الأنف وتصريفه بسهولة.

وبالإضافة إلى التعرض لبخار الماء، يمكن أخذ حمام دافىء للشعور بالتحسن، حيث ينتشر البخار في حوض الإستحمام ويسهل استنشاقه.

استخدام المحلول الملحي للأنف

يمكن علاج انسداد الأنف للأطفال باستخدام المحلول الملحي المخصص لهم، إذ يعمل على تليين المخاط في ممرات الأنف، وهو متاح بدون وصفة طبية، وبالتالي يمكن استخدام المحلول الملحي في علاج انسداد الأنف بدون زكام أيضاً.

تحتوي بخاخات المحلول الملحي على الملح والماء فقط، وقد تحتوي أنواع بخاخات الأنف الأخرى على مزيلات الاحتقان، ولكن يجب الحذر من الاستخدام المطول لبخاخات الاحتقان، إذ يمكن أن تسبب في تفاقم الأعراض بدلاً من علاجها.

كما يمكن علاج انسداد الأنف عند الرضع بنفس الطريقة، ولكن يجب التأكد من اختيار المحلول الملحي المناسب للرضع. ويفضل استشارة طبيب الأطفال لمعرفة أفضل علاج انسداد الأنف عند حديثي الولادة.

ولاستخدام بخاخ محلول ملحي في علاج انسداد الأنف، يتم اتباع الخطوات التالية:

  • الوقوف في وضعية مستقيمة دون الحاجة لإمالة الرأس للخلف.
  • إغلاق إحدى فتحات الأنف بالضغط عليها عبر الإصبع، ثم البدء في وضع المحلول الملحي بالفتحة الأخرى.
    يكرر الأمر في الفتحة الثانية.
  • الضغط على الأنف مع استنشاق الرذاذ أثناء غلق الفم لضمان وصول المحلول الملحي لممرات الأنف.

 

دقيقة – مريم عبد الوهاب

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى