أخباردوليروسيا

بوتين يصدر تعليمات بوقف إطلاق النار في أوكرانيا

 

 

قال الكرملين اليوم الخميس، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصدر تعليماته لوزير الدفاع الروسي بوقف إطلاق النار في أوكرانيا بمناسبة عيد الميلاد وفق المذهب الأرثوذكسي.

 

 

وبحسب هذه التعليمات، سيتعين على القوات الروسية وقف إطلاق النار لمدة 36 ساعة اعتباراً من الساعة 12:00 يوم السادس يناير (كانون الثاني).

إعلان الكرملين

وأعلن الكرملين في بيان له الخميس: “آخذاً في الاعتبار نداء قداسة البطريرك كيريل. أوعز الرئيس فلاديمير بوتين إلى وزير الدفاع الروسي بوقف إطلاق النار على طول خط التماس في أوكرانيا من الساعة 12:00 يوم 6 يناير (كانون الثاني) 2023.  وحتى الساعة 24:00 يوم 7 يناير (كانون الثاني) 2023″، وفقاً لما ذكره موقع “روسيا اليوم”.
وجاء كذلك في البيان: “انطلاقاً من حقيقة أن عدداً كبيراً من المواطنين الذين يعتنقون الأرثوذكسية يعيشون في مناطق العمليات العسكرية. لذلك إننا ندعو الجانب الأوكراني إلى إعلان وقف إطلاق النار، ومنحهم فرصة حضور القداس عشية عيد الميلاد، وكذلك في يوم ميلاد المسيح”.

اقرأ أيضاً:

عيد ميلاد الأرثوذكس

وفي سياق متصل، دعا بطريرك روسيا كيريل، في وقت سابق، إلى هدنة في عيد الميلاد. كي يتمكن الأرثوذكس من حضور القداس عشية عيد الميلاد ويوم ميلاد المسيح. لكن كييف رفضت الدعوة الروسية، ووصفتها بأنها فخ يدعو للسخرية.
كما قال المستشار البارز للرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك معقباً على دعوة كيريل، إن “الكنيسة الأرثوذكسية الروسية بوق دعاية للحرب”. متهمها بالتحريض على “القتل الجماعي” للأوكرانيين.

“فخ روسي”

وأضاف: “البيان الصادر عن الكنيسة الأرثوذكسية الروسية بشأن وقف إطلاق النار وهدنة عيد الميلاد. هو فخ روسي يدعو للسخرية وأحد وسائل الدعاية”.

 

ويحتفل الكثير من المسيحيين الأرثوذكس، بمن فيهم أولئك الذين يعيشون في روسيا وأوكرانيا، بعيد الميلاد في السادس والسابع من يناير (كانون الثاني).

دقيقة – يوغياكارتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى