أخباردولي

أمريكا تطالب إسرائيل بتفاصيل حول قرارات “الكابنيت”

 

 

طلبت السفارة الأمريكية في القدس المحتلة اليوم الإثنين، من مكتب رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتانياهو، تفاصيل حول قرارات المجلس الوزاري المصغر “الكابنيت” الليلة الماضية بشأن شرعنة 9 بؤر استيطانية وتحويلها لمستوطنات.

 

وبحسب موقع “واي نت” العبري فإن السفارة الأمريكية طلبت إيضاحات مفصلة خاصة وأنها تعتبر أن تلك البؤر غير قانونية.

 

حيث وافق المجلس الأمني الوزاري المصغر في إسرائيل (الكابينت)، أمس الأحد، على “شرعنة” 9 بؤر استيطانية غير قانونية في الضفة الغربية المحتلة.

عملية الدهس

وفي السياق، قالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” إن شرعنة هذه البؤر تأتي ردًا على عملية الدهس التي نفذها فلسطيني السبت، في مستوطنة “راموت” شمالي القدس، وأدّت إلى مقتل 3 إسرائيليين، وإصابة آخرين.

 

واستمر اجتماع “الكابينت” لمدة 6 ساعات، ووافق أيضًا على توسيع العملية الأمنية ضد الفلسطينيين في شرقي القدس ردًا على العملية، وفق الصحيفة.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

توسيع الاعتقالات

كما قالت هيئة البث الإسرائيلي الرسمية، إنّه “سيتم توسيع الاعتقالات بحق الفلسطينيين في القدس، واتخاذ إجراءات صارمة بحقهم، لكن لن يكون هناك عملية كبيرة كما طلب بن غفير، خلال الاجتماع”.

 

ومن جانبه، قال بن غفير في تغريدة عبر حسابه على تويتر: “يسعدني أن الكابنيت صادق على طلبي بالموافقة على تحويل 9 بؤر إلى مستوطنات، ولكن هذا لا يكفي ونريد المزيد”.

 

وأضاف: “لكنها بداية مهمة وهذا سينضم إلى نشاط بوليسي مكثف في شرقي القدس وسلسلة أخرى من الإجراءات الهادفة لردع (الإرهاب)”.

 

الرئاسة الفلسطينية

في المقابل، أدانت الرئاسة الفلسطينية قرارات إسرائيل، معتبرةً أن شرعنة البؤر الاستيطانية تحدٍّ للجهود الأمريكية والعربية. واستفزاز للشعب الفلسطيني، وستؤدي لمزيد من التوتر والتصعيد”.

 

كما أكد رئيس الوزراء محمد اشتية، الليلة الماضية، أن جميع المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية غير شرعية. سواء كانت عشوائية أو غيره.

واعتبر اشتية معقبًا على قرارات “الكابنيت”، بأنها وصفة للتصعيد، لا يمكن تجنب نتائجها الخطيرة على المنطقة والعالم. باعتبارها تحمل نذر تهديد للوجود الفلسطيني، وهي انتهاك صارخ لقرارات الشرعية الدولية.

 

واعتبر رئيس الوزراء القرار بمثابة تحد لجميع الجهود الأمريكية التي قام بها عدد من المسؤولين الأمريكيين للمنطقة مؤخراً.

 

كما طالب اشتية الأمم المتحدة بتطبيق القرار رقم 2334 الصادر عن مجلس الأمن، الذي اعتبر الاستيطان غير شرعي.

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى