أخباردوليروسيا

أوكرانيا تضع شرطاً أساسياً لخطط إنهاء الحرب مع روسيا

قال أحد كبار معاوني الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، إن أي خطة لإنهاء حرب روسيا في أوكرانيا يجب أن تشمل انسحاب القوات الروسية إلى حدود أوكرانيا عام 1991.

وقال المستشار السياسي لزيلينسكي، ميخايلو بودولياك، ذلك، ضمن تعليقاته بعدما قدمت الصين خطة في 12 نقطة لوقف إطلاق النار في أوكرانيا. مشيراً إلى حدود أوكرانيا وقت تفكك الاتحاد السوفييتي في 1991.

خطة سلام

وكتب بودولياك عبر تويتر “أي خطة سلام لإنهاء الحرب، تتضمن وقف إطلاق النار فقط وبالتالي ترسيم حدود جديدة ومواصلة احتلال أراضي أوكرانيا لا تستهدف السلام، ولكن تجميد الحرب، وهزيمة أوكرانية، والمراحل المقبلة من الإبادة الجماعية على يد روسيا”.

وأضاف: “موقف أوكرانيا معروف، انسحاب القوات الروسية إلى حدود عام 1991.

 

اقرأ أيضاً:

نفي وجود تهديد

وعلى صعيد منفصل نفت مولدافيا، اليوم الجمعة، أن تكون أوكرانيا تشكل أي “تهديد مباشر” لمنطقة ترانسنيستريا الانفصالية الموالية لروسيا، رداً على تصريحات لوزارة الخارجية الروسية اتهمت كييف بـ”التحضير” لـ”غزو” هذه المنطقة المولدافية.

وجاء في بيان أيضا، أن “وزارة الدفاع تراقب كل الوقائع والأعمال والتغييرات التي تجري في المنطقة. ونؤكد أنه ليس هناك أي تهديد مباشر على الأمن العسكري للدولة”. مضيفاً أن “المعلومات الخاطئة المنشورة هدفها إثارة الذعر”.

يشار إلى أن ترانسنيستريا منطقة صغيرة أعلنت انفصالها عن مولدافيا في التسعينات إثر حرب قصيرة. وتقع على الحدود الغربية لأوكرانيا وشكلت في الأسابيع الأخيرة محور توتّر متزايد.

كما تتهم موسكو كييف بحشد “عناصر وعتاد عسكري” قرب ترانسنيستريا. مشيرة كذلك إلى “نشر مواقع مدفعية وزيادة غير مسبوقة لتحليق المسيرات” الأوكرانية فوق المنطقة.

التزام الهدوء

وردت كيشيناو على ذلك مؤكدة أنّ “المعلومات الكاذبة التي يتم نشرها تهدف إلى بث الذعر والارتباك بين السكان”. داعيةً المواطنين إلى “التزام الهدوء والحصول على المعلومات فقط من المصادر الرسمية”.

وكذلك، نفت كييف الاتهامات الروسية على لسان مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك الذي تحدث اليوم للإذاعة العامّة المولدافيّة.

ووفقاً لما نقلت عنه وسائل إعلام محلية، قال إنّ “حل مشكلة ترانسنيستريا يعود إلى مولدافيا فقط. لن تقوم أوكرانيا بمبادرات من دون استشارة رومانيا ومولدافيا ودول الاتحاد الأوروبي”.

دقيقةوكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى