أخباردوليعربيفلسطين

الضفة الغربية: مخطط إسرائيلي لبناء 18 ألف وحدة استيطانية

 

كشفت وسائل إعلام عبرية يوم الأربعاء، عن مخطط استيطاني ضخم تسعى حكومة الاحتلال الإسرائيلية لتمريره خلال الفترة المقبلة في الضفة الغربية المحتلة.

 

 

ويتضمن المخطط الاستيطاني المصادقة على بناء 18 ألف وحدة استيطانية سكنية جديدة بالضفة الغربية المحتلة.

 

واعتبرت الصحيفة هذه الخطة بأنها “ثورة” وعاصفة قادمة، لافتة إلى أن هذا المخطط الكبير جاء على خلفية تنظيم المسؤوليات القائمة بين وزير الدفاع الإسرائيلي يؤاف غالانت وبتسلئيل سموتريتش المسؤول في الوزارة نفسها.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

آلاف المخططات الاستيطانية

وأوضحت الصحيفة العبرية أنه ستتم المصادقة على آلاف المخططات الاستيطانية. إذ تم تجميدها خلال العامين ونصف العام الماضية.

 

 

والمصادقة على بناء 18 ألف وحدة استيطانية خلال الأشهر الماضية.

 

 

نقل مئات المستوطنات

وأضافت الصحيفة: “سيشمل المخطط الذي تهدف الحكومة الجديدة لتمريره نقل مئات الآلاف من المستوطنين إلى مناطق الضفة الغربية. ضمن خطة مشروع المليون مستوطن، في خطوة نحو الضم الصغير”.

 

 

وكشفت الصحيفة أن الحكومة الجديدة ستعمل على “شرعنة” البؤر الاستيطانية بما في ذلك “أفتار”، و”حومش” قرب مدينة نابلس من خلال تعديل قانون “الانفصال أو الانسحاب”.

 

وقالت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية في تقرير لها، إن “الحكومة الإسرائيلية بقيادة نتنياهو تخطط لإحداث ثورة في مستوطنات الضفة الغربية ضمن عملية ضم صغير، من خلال تمرير سلسلة من الإجراءات غير المسبوقة هناك”.

 

 

هدف الخطة الاستيطانية

وأشارت إلى أنه سيتم ربط البؤر الاستيطانية بالبنية التحتية الأساسية. كما سيتم نقل سلطات الإدارة المدنية الإسرائيلية من مهام وزارة الدفاع لوزارة أخرى. وتسهيل خطط البناء الاستيطاني، وشق طرق استيطانية جديدة.

 

ونقلت الصحيفة كذلك، في تقرير آخر عن مسؤولين إسرائيليين قولهم، إنه “توجد مخططات لبناء 15 ألف وحدة استيطانية في جميع أنحاء الضفة الغربية المحتلة. وهي تنتظر موافقة المجلس الأعلى للتخطيط التابع للإدارة المدنية”.

 

ولفت المسؤولون إلى أن الهدف المحدد حاليًّا من الخطة الاستيطانية هو “مضاعفة”. عدد المستوطنين وصولًا إلى مليون مستوطن في الضفة الغربية خلال الفترة المقبلة.

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى