أخباردولي

الكنيست الإسرائيلي يقر أكثر البنود الخلافية بشأن إصلاح النظام القضائي

 

 

أقر البرلمان الإسرائيلي “الكنيست”، اليوم الثلاثاء، في قراءة أولى بند “الاستثناء”، وهو أحد أكثر البنود الخلافية في إطار إصلاح النظام القضائي الذي تنقسم إسرائيل بشأنه.

وأقر النص قبيل الساعة الثالثة فجراً بغالبية 61 صوتاً في مقابل 52، ولا يزال يحتاج إلى إقراره في قراءة ثانية ثم ثالثة قبل أن يصبح قانوناً.

 

حماية القانون

ويشدد المشروع الذي أقر في قراءة أولى الشروط التي تسمح للمحكمة العليا بإبطال قانون عادي. كما يسمح للبرلمان “الكنيست” بحماية قانون من أي إلغاء وذلك بواسطة عملية تشريعية تتطلب غالبية بسيطة (61 نائباً من 120) في ما يسمى بند الاستثناء الذي يتيح تجنب سيطرة المحكمة العليا.

 

 

وقبل ذلك، تبنى البرلمان في قراءة أولى مشروع قانون آخر يقلص إلى حد كبير إمكانية إعلان تعذر رئيس الحكومة عن تأدية وظيفته.

اقرأ أيضاً:

 

مشروع إصلاح

ومنذ تقديم مشروع القانون في بداية يناير (كانون الثاني). من جانب الحكومة التي شكلها رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في نهاية ديسمبر (كانون الأول). والتي تعتبر إحدى أكثر الحكومات يمينية في تاريخ إسرائيل. يتوالى خروج التظاهرات كل أسبوع في كل أنحاء البلاد للتنديد بما يعتبره منتقدو الإصلاح أنه انحراف مناهض للديموقراطية.

 

 

وبشكل عام فإن مشروع الإصلاح بصيغته الحالية سيحد بشكل كبير من صلاحيات المحكمة العليا ويمنح تحالف الغالبية السياسية سلطة تعيين القضاة.

 

 

كما تقول الحكومة إن “الإصلاح ضروري لاستعادة توازن القوى بين ممثلي الشعب والمحكمة العليا التي يتهمها نتانياهو بأنها مسيسة”.

 

خطر الانحراف

ووبحسب منتقديه، فإن المشروع على العكس من ذلك يحمل في طياته خطر الانحراف نحو نموذج الديموقراطية على الطريقة المجرية.

 

 

ودعا الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ الخميس الماضي إلى وقف العملية التشريعية الحالية، واصفاً المشروع الحالي بأنه “تهديد لأسس الديموقراطية”.

 

 

وبدأ هرتسوغ الوساطة بين المعارضة والحكومة بهدف التوصل إلى نص توفيقي يمكن للبرلمان أن يقره ويهدئ المخاوف التي عبر عنها معارضو الإصلاح.

 

 

كما قدم وزير عدل سابق ومدير جامعة وأستاذ قانون يوم أمس الإثنين، اقتراح تسوية إلى لجنة القانون.

 

 

واعتبر رئيس هذه اللجنة سيمشا روثمان أن هذا الاقتراح يمكن أن يشكل “أساساً للمفاوضات”.

 

دقيقة – أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى