أخبارأمريكادولي

بايدن يدعو للتوصل إلى اتفاق حول تعديلات القضاء في إسرائيل

 

 

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى التوصل إلى اتفاق واسع في إسرائيل، حول تعديلات شاملة في القضاء تدعمها حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو اليمينية المتشددة وأثارت احتجاجات في أنحاء البلاد.

وقد يبدأ البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) يوم غد الإثنين، عملية التشريع الخاصة بإصلاحات القضاء. مما سيزيد من نفوذ الحكومة في اختيار القضاة ويضعف سلطة المحكمة العليا فيما يتعلق بإلغاء القوانين أو إصدار حكم ضد السلطة التنفيذية.

 

التوصل إلى توافق

وأثارت هذه المحاولة احتجاجات في أرجاء إسرائيل ودعوات للحكومة بالتريث والتوصل إلى توافق واسع بشأن خطتها المتعلقة بالقضاء والتي أظهرت استطلاعات الرأي أنها لا تحظى بتأييد كبير نسبياً كما هي الآن.

 

وفي رد نشر اليوم الأحد، بحسب صحيفة “نيويورك تايمز”، قال بايدن: “إن عبقرية الديمقراطية الأمريكية والديمقراطية الإسرائيلية هي أنهما مبنيتان على مؤسسات قوية وعلى ضوابط وتوازنات وعلى قضاء مستقل، إن بناء توافق في الآراء بشأن التعديلات الأساسية مهم حقاً لضمان أن يتقبلها الناس وبالتالي تستمر”.

 

اقرأ أيضا:

 

 

تحقيق التوازن

وقال نتانياهو الذي يحاكم بتهم فساد ينفيها إن “التغييرات ضرورية من أجل تحقيق التوازن بين الحكومة والكنيست والقضاء الذي يتهمه البعض في ائتلافه بالنخبوية وتجاوز سلطاته للتدخل في الشؤون السياسية”.

 

كما أكد منتقدون أن التغييرات ستوجه ضربة قاتلة للديمقراطية الإسرائيلية. لأنها ستعمل على تسييس المحاكم وتقويض استقلال القضاء مما قد يسهل الفساد ويعرض حقوق الإنسان والحريات المدنية للخطر.

 

وفي السياق، قال وزير العدل ياريف ليفين، صاحب الخطة المثيرة للجدل، اليوم الأحد، وهو أحد اللاعبين الرئيسيين الذين يدفعون بإجراء التعديلات. إن الانقلاب القضائي الذي ينفذه اليساريون الرافضين للقبول بفوز اليمين في انتخابات أول نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. ما زال قائماً بمساعدة قضاة المحكمة العليا وموظفي الخدمة المدنية.

 

حماية استقلال

وأشار الوزير في تصريحاته إلى حكم للمحكمة العليا يوم الجمعة الماضي. يأمر نتانياهو وحكومته بتقديم رد على التماس يطالب بإعلان رئيس الوزراء فاقداً للأهلية بسبب وضعه القانوني.

 

 

يذكر أن الخطط الحكومية المتعلقة بالقضاء، واجهت معارضة من العديد من الخبراء القانونيين والاقتصاديين والمسؤولين الأمنيين والاقتصاديين السابقين. بمن فيهم مقربون من نتانياهو وشخصيات اختارها لشغل مناصب.

 

ويحث رئيس البنك المركزي الإسرائيلي المشرعين على حماية استقلال المؤسسات الإسرائيلية. وتدعو المعارضة الإسرائيليين للانضمام إلى إضراب عام يوم غد الإثنين.

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى