أخبارأمريكادولي

بايدن يعِد زيلينسكي بمواصلة دعم أوكرانيا

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، في محادثة هاتفية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على تقديم مزيد من الدعم لأوكرانيا، بينما تواصل روسيا غزوها لجارتها.

 

 

 

وقال البيت الأبيض في بيان إن “بايدن تحدث مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الأحد، “للتأكيد على مواصلة الدعم الأمريكي للدفاع الأوكراني، فيما تواصل روسيا هجماتها على البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا”.

 

 

 

 

وأكد بايدن لزيلينسكي أن الولايات المتحدة ستواصل أيضاً تزويد أوكرانيا بالمساعدات الأمنية والاقتصادية والإنسانية.

 

وأضاف البيت الأبيض أن هناك أولوية أيضاً “لمحاسبة روسيا على جرائم الحرب والفظائع التي ارتكبتها، وفرض تعويضات عن عدوانها”.

إقرأ أيضاً:

 

 

 

دعم مستمر

كما أشاد زيلينسكي بـ”المساعدات الدفاعية والمالية غير المسبوقة” التي تقدمها الولايات المتحدة.

 

 

 

 

ومن ناحية أخرى، قال زيلينسكي في خطاب مساء الأحد، إن “المساعدات الأمريكية تساعد ليس فقط على النجاح في ساحة المعركة. ولكن أيضاً في الحفاظ على استقرار اقتصاد أمتنا”.

 

وفي وقت سابق، أعلنت الولايات المتحدة أنها ستقدم حزمة أسلحة إضافية إلى أوكرانيا، قيمتها 1,1 مليار دولار تشمل أنظمة “هيمارس” الصاروخية وذخائرها وأنواعاً مختلفة من الأنظمة المضادة للطائرات المسيرة وأنظمة الرادار. إلى جانب قطع الغيار والتدريب والدعم الفني. وتعد هذه الحزمة أحدث دفعة أسلحة تقدمها واشنطن لكييف بينما تقاتل القوات الروسية في شرق أوكرانيا.

تقدم روسي

وفي سياق منفصل، أعلن القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك دينيس بوشيلين، أن القوات الروسية تتقدّم على كامل طول خط التماس في دونباس.

وقال بوشيلين في رسالة مصورة اليوم الإثنين، بحسب موقع “سبوتنيك”، “نرى تقدماً لوحداتنا المقاتلة على طول خط التماس بأكمله”.

وأضاف: “في بعض المناطق، يكون هذا التقدم بمعدل 100-200 متر في اليوم الواحد، وفي مكان ما ذو أهمية يكون من 10 إلى 20 متراً”.

وتشن روسيا حرباً على أوكرانيا أو ما أسمته بـ”عملية عسكرية” منذ فبراير (شباط) الماضي. ولجأت أمريكا والدول الأوروبية إثر ذلك إلى فرض عقوبات على روسيا من جهة، وتقديم الدعم لأوكرانيا من جهة أخرى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى