أخبارأمريكاالصيندولي

بسبب التوتر مع الصين… أمريكا تبيع مضاداً للدبابات إلى تايوان

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع نظام لزرع الألغام المضادة للدبابات إلى تايوان وسط التوتر المتزايد مع الصين، وحول منطقة مضيق تايوان.

وقالت الخارجية الأميركية يوم الأربعاء، إن “نظام فولكانو” وجميع المعدات ذات الصلة ستكلف ما يقدر بنحو 180 مليون دولار.

ونظام فولكانو قادر على زراعة الألغام المضادة للدبابات والأفراد من مركبة أرضية أو مروحية، وهو نوع السلاح الذي يعتقد بعض الخبراء أن تايوان بحاجة إليه لردع أو صد غزو صيني محتمل.

استعراض القوى الصينية

وقالت وزارة الدفاع التايوانية، الإثنين الماضي، إنه في تأكيد لهذا التهديد، أرسل الجيش الصيني 71 طائرة و7 سفن باتجاه تايوان في استعراض للقوة استمر 24 ساعة ضد الجزيرة، التي تعتبرها الصين جزءاً من أراضيها.

تصريحات كبار القادة

واشتدت المضايقات العسكرية الصينية لتايوان في السنوات الأخيرة، جنبا إلى جنب مع تصريحات كبار القادة بأن الجزيرة ليس لديها خيارسوى قبول الحكم الصيني في نهاية المطاف، بحسب ما ذكرت الأسوشيتد برس.

وقد تضمن ذلك قيام الجيش الصيني، بإرسال طائرات أو سفن باتجاه تايوان بشكل شبه يومي.

بين الساعة السادسة من صباح الأحد والسادسة من صباح يوم الإثنين. عبرت 47 طائرة صينية خط وسط مضيق تايوان. وهو حدود غيررسمية قبلها الجانبان ضمنيا، وفقًا لوزارة الدفاع.

جاء ذلك، بعد أن أعربت الصين عن غضبها من البنود المتعلقة بتايوان في مشروع قانون الإنفاق الدفاعي السنوي الأمريكي في ما أصبح ممارسة صينية معتادة.

دولة مستقلة

وأجرت الصين مناورات عسكرية واسعة النطاق بالذخيرة الحية في أغسطس (آب). رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

وتنظر بكين إلى زيارات الحكومات الأجنبية للجزيرة على أنها اعتراف فعلي بتايوان كدولة مستقلة وتحدٍ لمطالبة الصين بالسيادة عليها.

اقرأ أيضاً:

علاقات غير رسمية

في حين أن واشنطن لديها فقط علاقات غير رسمية مع تايوان احتراماً لبيكين. فإن تلك العلاقات تشمل التبادلات الدفاعية القوية والمبيعات العسكرية.

وقالت وزارة الخارجية في بيانها إن بيع فولكانو لتايوان “يخدم المصالح الوطنية والاقتصادية والأمنية للولايات المتحدة من خلال دعم جهود المتلقي المستمرة لتحديث قواته المسلحة والحفاظ على قدرة دفاعية موثوقة”.

دقيقةوكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك بكل سهولة

زر الذهاب إلى الأعلى