أخباردوليروسيا

بسبب دخولها أجواء الناتو.. طائرات ألمانية وبريطانية تعترضن مقاتلة روسية

 

 

اعترضت طائرتان عسكريتان إحداهما من بريطانيا والأخرى من ألمانيا، مقاتلة روسية، اليوم الأربعاء، إثر رصد دخولها إلى المجال الجوي لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

 

وبحسب ما نقلت شبكة “سكاي نيوز” الإخبارية عن وزارة الدفاع البريطانية، فإن عملية الاعتراض جرت خلال القيام بعمليات روتينية لحلف الناتو فوق إستونيا.

 

تعاون ألماني بريطاني

وهذه أول مرة تتعاون فيها ألمانيا وبريطانيا عسكرياً، من أجل تنفيذ عمليات مراقبة في أجواء إستونيا الدول العضو في حلف الناتو، التي تتقاسم حدوداً مع روسيا.

 

وجرى تنفيذ عملية الاعتراض من خلال طائرتي قتال من طراز “تايفون”، فيما ازداد التوتر بين موسكو والغرب إلى ليصل مستوى غير مسبوق منذ عقود، منذ إطلاق عمليات عسكرية روسية في أوكرانيا في فبراير(شباط) 2022.

 

اقرأ أيضاً:

 

عملية اعتراض

وقال الطيار التابع للجيش البريطاني الذي أجرى عملية الاعتراض إن “هذا الأمر مألوف بالنسبة إليه”، فيما كان يحلق إلى جانب نظيره الألماني، بحسب ما ذكرت “سكاي نيوز”.

 

وصرح الطيار الذي لم يجر ذكر اسمه بعد. أنه رصد مع زميله الألماني الطائرة المقاتلة الروسية، فراقباها بعد دخول المجال الجوي لحلف الناتو.

الملاحة الجوية

وبما أن الطائرة المقاتلة الروسية لم تتواصل مع سلطات المراقبة الجوية. بادر الطياران إلى اعتراضها في خطوة “وصفت بالضرورة لضمان سلامة الملاحة الجوية”.

 

وازداد التوتر بين روسيا وأعضاء حلف الناتو، خاصة الأعضاء الأوروبيين، بسبب حربها العسكرية على أوكرانيا.

 

وينظر خبراء إلى مثل هذه الحادثة بمثابة مؤشر على الاحتمال المتزايد لانزلاق الغرب وروسيا إلى مواجهة مباشرة على نطاق أوسع. بينما يجري النزاع المحموم حالياً داخل أوكرانيا ويستمر منذ أكثر من عام.

 

وينظر خبراء إلى مثل هذه الحادثة بمثابة مؤشر على الاح مال 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى