أخبارعربيفلسطين

بشكل قاطع .. محمود عباس يرفض سياسة نتانياهو

 

 

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء أمس الخميس، على رفض سياسة الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتانياهو بشكل قاطع.

وتعهد عباس في اجتماع للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في مدينة رام الله، بالاستمرار في اتخاذ جميع الإجراءات القانونية التي تتيحها الشرعية الدولية “من أجل اتخاذ كل الخطوات الضرورية والمناسبة للرد على إجراءات الحكومة الإسرائيلية”.
وتم الدعوة لعقد اجتماع اللجنة التنفيذية عقب دخول وزير الأمن القومي في الحكومة الإسرائيلية الجديدة إيتمار بن غفير قبل يومين للمسجد الأقصى في شرق القدس، ما أثار تنديداً فلسطينياً ودولياً.

اقرأ أيضاً:

 

رفض قاطع

وقال محمود عباس عن ذلك، إن “هذا الاقتحام هو بداية تنفيذ سياسة حكومة نتانياهو التي أعلنوا عنها، والتي نرفضها رفضاً قاطعاً. لكن أيضاً سمعنا كثيراً من الرفض لها في مختلف دول العالم، وأيضاً سمعنا رفضاً داخل إسرائيل”.

 

 

وأشار إلى أن “الكثير من شرائح المجتمع الإسرائيلي رفضت هذه السياسة. ليس حباً فينا وإنما دفاعاً عن دولة إسرائيل ومستقبلها”.

تحرك دولي وإقليمي

وأضاف الرئيس الفلسطيني: “هناك اجتماعات للجنة التحرك الدولي، منبثقة عن القيادة الفلسطينية، والتي بدأت أعمالها واستعداداتها من أجل التحرك الدولي. وفي الوقت نفسه، سنقوم بالتحرك المحلي والإقليمي فيما يتعلق بالرد على البرنامج الذي قدمته حكومة نتانياهو الجديدة. لأنه لا يمكن السكوت عنه إطلاقاً”.

وكان وزير الأمن الوطني الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، اقتحم باحات المسجد الأقصى يوم الثلاثاء الماضي، وسط انتشار أمني إسرائيلي وحراسة مشددة، في البلدة القديمة بالقدس، وعلى أبواب المسجد.

 

 

رفض دولي

ورفضت وزارة الخارجية الأردنية، بشكل رسمي ذلك، وقالت إنها استدعت السفير الإسرائيلي في عمّان وسلمته مذكرة احتجاج على خلفية “إقدام وزير إسرائيلي على اقتحام باحات المسجد الاقصى في القدس”.
كما رفضت عدة دول أخرى ومنظمات دولية، اقتحام بن غفير، واعتبرته استفزازاً. مطالبين الحكومة الإسرائيلية بتحمل المسؤولية والامتناع عن أية إجراءات من شأنها المساس بحرمة الأماكن المقدسة. ووضع حد لمحاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى