أخبارأمريكاالصيندولي

تحذيرات أمريكية من مخاطر نشوب حرب مع الصين بحلول 2025

 

 

حذّر جنرال أمريكي من المخاطر العالية لنشوب حرب مع الصين بحلول 2025، على الأرجح بسبب تايوان، فيما ووجه الجنرال عناصره إلى الاستعداد للقتال اعتبارًا من هذا العام.

 

 

وكتب الجنرال مايكل مينيهان المنتمي إلى سلاح الجو، في مذكرة داخلية أكد البنتاغون صحتها أمس الجمعة: “آمل أن أكون مخطئًا، حدسي يخبرني أننا سنقاتل في 2025”.

 

 

وقال الجنرال إن الرئيس الصيني شي جين بينغ “لديه في الوقت نفسه فريق ودافع وفرصة في 2025”.

 

 

ويدعو الجنرال في المذكرة قواته إلى التدرب على القتال، خصوصًا من خلال التوجه إلى ميادين الرماية والتصويب على أهداف محددة ونحو “الرأس”.

 

 

اقرأ أيضا:

 

 

أمريكا مشتتة

كما أكد أن الانتخابات التايوانية لعام 2024 ستمنح الزعيم الصيني “سببًا” للتحرك، معتبراً أن السباق الرئاسي للوصول إلى البيت الأبيض المقرر إجراؤه في العام نفسه، سيوفر أيضًا للصين فرصة وجود “أمريكا مشتتة”.

 

 

وأجرت الصين في أغسطس (آب) مناورات عسكريّة كبيرة حول تايوان، في استعراض غير مسبوق للقوة. ردًّا على زيارة للجزيرة أجرتها نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي آنذاك.

 

 

صراع تاريخي

وتعتبر الصين أن الجزيرة البالغ عدد سكانها 24 مليون نسمة، هي إحدى مناطقها التي فشلت في إعادة توحيدها مع بقية أراضيها منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية عام 1949.

 

 

كما تنظر باستياء إلى التقارب خلال السنوات الأخيرة بين السلطات التايوانية والولايات المتحدة. التي تقدم للجزيرة دعمًا عسكريًّا في مواجهة بكين.

 

 

وفي إطار دعم الجزيرة وعلى مدى السنوات الأخيرة، أبحرت سفن حربية أمريكية. وفي بعض الأحيان سفن لدول حليفة، مثل بريطانيا وكندا، بشكل روتيني عبر مضيق تايوان، في رسالة حولة استعدادهم تقديم الحماية. مما أثار حفيظة الصين التي تعتبر تايوان إقليماً تابعاً لها وهو ما تعارضه حكومة الجزيرة.

وكانت زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان في أوائل أغسطس (آب) الماضي، أثارت غضب الصين. وأجرت بكين إثر ذلك تدريبات عسكرية مكثفة بالقرب من جزيرة تايوان على مدار الأشهر الماضية.

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى