أخبارسورياعربي

تحذيرات من كارثة .. الكوليرا تخطف أرواح النازحين شمال سوريا

 

 

دقت منظمات محلية وجهات صحية ناقوس الخطر، بعد ارتفاع عدد الوفيات بمرض الكوليرا في مناطق شمال غربي سوريا، على نحو غير مسبوق خلال الأيام الأخيرة الماضية.

 

 

كما لوحظ ارتفاع لافت في أعداد الإصابات، وسط مخاوف وتحذيرات من انتشار الوباء في أوساط النازحين الذين يعيشون في مخيمات عشوائية.

 

ويتخوف أكثر من نصف مليون نازح يعيشون في أطمة، التي تضم عشرات المخيمات للنازحين السوريين بالقرب من الحدود السورية التركية، من خطر انتشار “الكوليرا” بينهم، نظراً لانعدام الخدمات الصحية فيها.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

عدد الوفيات والإصابات

وقالت منظمة الدفاع المدني السوري، في شمال غربي سوريا، إن حصيلة الوفيات بمرض الكوليرا مؤخراً، في مناطق شمال غربي سوريا (إدلب وريف حلب)، بلغت 20 حالة، في حين وصل عدد الإصابات إلى 555 إصابة.

 

 

ومن جانبه، قال فريق “منسقو استجابة سوريا”، المهتم بتغطية الجانب الإنساني، شمال غربي سوريا، إنه “بلغ عدد الإصابات المشتبهة بمرض الكوليرا داخل مخيمات النازحين أكثر من 6,893 حالة، مع وجود أكثر من تسع وفيات مرتبطة بالمرض، والأكثر تضرراً هم الأطفال وصغار السن”.

 

 

وأضاف: “لوحظ خلال الأسبوعين الأخيرين تزايد عدد الحالات المسجلة بالمرض، بخاصة في مناطق عفرين والدانا والسن”.

 

 

وتضم هذه المناطق أعداداً كبيرة من النازحين على عكس باقي المناطق السورية التي شهدت انخفاضاً ملحوظاً في أعداد الإصابات.

 

تلقيح ضد الكوليرا

وتكون هذه الإصابات في مناطق سيطرة النظام، بسبب توريد ملايين الجرعات.

 

وأظهرت التقارير الصادرة عن منظمة الصحة العالمية (WHO) اكتمال عمليات التلقيح فيها وفي مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، خصوصاً الحسكة والرقة ودير الزور وحلب.

 

لكن ما زالت مناطق شمال غربي سوريا تنتظر اللقاحات رغم وصول عدد الحالات المشتبهة بالكوليرا إلى 37,738 حالة. لتحتل المنطقة بذلك المرتبة الأولى في أعداد الحالات في سوريا.

 

 

دفعة لقاحات للكوليرا

وأكدت مديرية صحة إدلب، في بيان لها أمس الثلاثاء، أنه “ستدخل إلى الشمال السوري خلال اليومين المقبلين. دفعة من لقاحات الكوليرا مقدمة من منظمة اليونيسيف والتحالف العالمي للقاحات (GAVI)”.

 

 

وتتكون الدفعة من 1.702.000 جرعة لقاح فموي من نوع (إيفيكول)، وهو لقاح آمن وفعال ويستخدم في معظم دول العالم.

 

 

وذلك تمهيداً لإطلاق حملة تطعيم جوالة ضد المرض، تستهدف الأشخاص من عمر سنة فما فوق. في مناطق سرمدا والدانا وأطمة ومعرة مصرين بريف إدلب، وناحية أعزاز بريف حلب، كون هذه المناطق مكتظة بالمخيمات.

 

 

20 حالة وفاة بالكوليرا

وأشارت إلى أن منطقة شمال غربي سوريا سجلت لغاية 14 يناير (كانون الثاني) 2023 أكثر من 37500 إصابة بالكوليرا. منها حوالي 6000 خلال الشهر الحالي فقط، كما وصل عدد الوفيات إلى 20 حالة وفاة.

 

 

وأوضح أحمد الحسن، وهو أحد العاملين في القطاع الطبي في إدلب، أن “مديرية صحة إدلب” ومنظمات إنسانية أخرى افتتحت 7 مراكز لعلاج المصابين في كل من مدينة إدلب وسرمدا وجسر الشغور والدانا وأطمة وأريحا ودركوش.

 

 

ويخضع الآن للعلاج في هذه المراكز، ما يقارب 430 مصاباً بينهم عشرات الأطفال.

 

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى