أخبارعربيفلسطين

تراجع أستراليا عن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

تراجعت أستراليا، اليوم الثلاثاء، عن قرار الحكومة السابقة، الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، وقالت إنه “يجب حل قضية وضع المدينة من خلال محادثات سلام بين إسرائيل والفلسطينيين”.

 

 

 

وأوضحت وزيرة الشؤون الخارجية بيني وونغ أن أستراليا “ستظل دائماً صديقة مخلصة لإسرائيل. وإنها ملتزمة بحل الدولتين الذي تتعايش فيه إسرائيل والدولة الفلسطينية المستقبلية بسلام داخل حدود معترف بها دولياً”.

 

 

 

وأضافت في بيان أن الحكومة “تجدد التزام أستراليا بالجهود الدولية في السعي المسؤول إلى إحراز تقدم نحو حل دولتين عادل ودائم”.

 

 

 

الاعتراف بالقدس

وكان رئيس الوزراء السابق سكوت موريسون، قد تراجع في ديسمبر (كانون الأول) 2018 عن سياسة كانت متبعة إزاء الشرق الأوسط على مدى عقود بقوله إن أستراليا اعترفت بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل. لكنها لن تنقل سفارتها إلى هناك على الفور.

 

 

كما اعترف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل قبل ذلك بعام.

 

 

 

وقالت وونغ للصحافيين، إن قرار موريسون في عام 2018 “أبعد أستراليا عن التناغم مع غالبية المجتمع الدولي”، وأثار قلق إندونيسيا المجاورة ذات الأغلبية المسلمة.

 

 

 

“لعبة السياسة”

وأضافت “يؤسفني أن قرار السيد موريسون ممارسة لعبة السياسة أدى إلى تغيير موقف أستراليا. والقلق الذي سببته هذه التحولات لكثير من الناس في المجتمع الأسترالي الذين يهتمون بشدة بهذه القضية”.

 

 

 

وكان موريسون قد تحدث في عام 2018 عن نقل السفارة من تل أبيب، قبل أيام فقط من انتخابات فرعية في دائرة انتخابية في سيدني، بها تمثيل يهودي قوي، والتي خسرها حزبه الليبرالي رغم ذلك.

 

 

 

قرار بالتراجع

وكانت صحيفة الغارديان، ذكرت أولاً حدوث تغيير بموقع وزارة الشؤون الخارجية والتجارية، الإلكتروني، لإزالة الصيغة التي تصف القدس الغربية بأنها العاصمة أمس الإثنين.

 

 

 

 

وقالت وونغ إن القرار اتخذته حكومة رئيس الوزراء أنتوني ألبانيز اليوم الثلاثاء.

 

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

 

 

 

 

يذكر أن تحالف موريسون بقيادة الليبراليين، خسر الانتخابات العامة في مايو (أيار). مما أدى لعودة حكومة من حزب العمال للمرة الأولى منذ 9 سنوات.

 

 

 

 

ولم ترد بعد السفارة الإسرائيلية في كانبيرا اليوم، على طلب للحصول على تعقيب. بينما أوردت مصادر إسرائيلية أن وزارة الخارجية الإسرائيلية تعتزم استدعاء السفير الأسترالي إلى مقرها بهذا الشأن

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى