أخبارعربيفلسطينمصر

خلال أولى محطاته في الشرق الأوسط .. بلينكن يلتقي السيسي

 

 

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الإثنين في القاهرة، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، حيث أجريا محادثا مشتركة، وذلك في مستهل زيارة بلنكن إلى الشرق الأوسط والتي تستمر ثلاثة أيام، وتأتي وسط تصاعد للعنف بين إسرائيل والفلسطينيين.

وفي العاصمة المصرية، يلتقي بلينكن أيضا، وزير خارجية مصر سامح شكري، إذ من المتوقع أن يبحث المسؤول الأمريكي مع مضيفيه الرئيس المصري، قضايا إقليمية تتضمن محاولات لاستئناف عملية الانتقال السياسي في السودان، وأيضاً حلحلة الجمود بين الفرقاء الليبيين.

 

 

تعزيز الشراكة

ووفق إفادة السفارة الأمريكية في مصر، فإن الزيارة تأتي في سياق “تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ومصر، وتعزيز السلام والأمن في المنطقة”.

 

 

كما تأتي من خلال الدعم المشترك للانتخابات في ليبيا، والعملية السياسية الحالية في السودان بقيادة السودانيين.

 

 

وبحسب بيان السفارة الأمريكية في مصر، فإن “بلينكن سوف يزور إسرائيل والضفة الغربية للتشاور حول الأولويات الدولية والإقليمية، والحفاظ على حل الدولتين، وحماية حقوق الإنسان والقيم الديمقراطية”.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

وأفاد متحدث باسم الخارجية الأمريكية بأن بلينكن ناقش مع السيسي سبل خفض التصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

 

جولة بلينكن

وأضاف في بيان أن بلينكن أشار أيضا إلى “أهمية الدعم الدولي الموحد لإجراء انتخابات في ليبيا. وسلط الضوء على أهمية الاتفاق السياسي الإطاري للتطلعات الديمقراطية للشعب السوداني”.

 

 

وفي وقت لاحق الإثنين، يتجه بلينكن إلى القدس، حيث يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو. وسط قلق دولي من سياسات حكومة الائتلاف اليميني المتطرف الجديدة التي يقودها.

ثم يتجه بعدها بلينكن إلى رام الله، حيث يلتقي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وقبل رحلة بلينكن، صدر بيان للخارجية الأمريكية جاء فيه أن مسؤولها الأول سيؤكد في اجتماعاته مع القادة الإسرائيليين والفلسطينيين على “الحاجة الماسة من جميع الأطراف لنزع فتيل التوتر والعمل لكسر حلقة العنف”.

يذكر أن الفلسطيني المقدسي خيري علقم نفذ عملية في القدس، قتل خلال 7 مستوطنين يوم الجمعة الماضي. وذلك بعد يوم واحد من قتل قوات الاحتلال الإسرائيلي 9 فلسطينيين أثناء اقتحامها لمخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية المحتلة.

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى