أخباردولي

دول العشرين “تدين بحزم” حرب أوكرانيا في بيانها الختامي

أعلنت مجموعة العشرين في البيان الختامي لقمتها في جزيرة بالي الإندونيسية اليوم الأربعاء، أن “غالبية” الدول الأعضاء فيها “تدين بحزم الحرب في أوكرانيا”، معتبرة أن هذا النزاع “يقوض الاقتصاد العالمي”.

 

 

وقال البيان الختامي للقمة، التي عقدت على مدى يومين في غياب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن معظم الدول الأعضاء نددت بحزم بالحرب في أوكرانيا، مشيراً إلى وجود وجهات نظر أخرى داخل مجموعة دول العشرين، التي رفضت كذلك التهديد باستخدام الأسلحة النووية.

 

وبحسب وكالة رويترز، فإنه لم يتضح موقف الصين والهند، اللتين امتنعنا على التصويت في مارس (آذار) الماضي، على قرار في الأمم المتحدة يدين الحرب الروسية على أوكرانيا.

 

 

الاقتصاد العالمي

كما جاء في البيان الختامي للمجموعة، أن غالبية الدول الأعضاء فيها تعتبر أن هذه الحرب تقوض الاقتصاد العالمي. مؤكداً أن الحرب في أوكرانيا تتسبب في معاناة إنسانية كبيرة.

وفي السياق، رحب قادة الدول باستئناف العمل باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

 

 

يشار إلى أن روسيا علقت مؤخراً، لبضعة أيام، مشاركتها في الاتفاق قبل أن تعدل عن قرارها.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

التهديد النووي

وأكد البيان الختامي أن استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها غير مسموح به. في إشارة إلى تهديدات أطلقتها روسيا قبل أسابيع، باستخدام أسلحة نووية في حال تعرضت أراضيها للاعتداء.

 

 

وتعهدت الدول العشرين وفقاً لبيان قمة بالي، أن تواصل جهودها لخفض الاحترار العالمي، إلى جانب التطرق لقضايا اقتصادية بينها مديونية الدول النامية والسياسات النقدية في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة الصعبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى