أخباردولي

رئيس إندونيسيا في قمة العشرين: يجب إنهاء الحرب

دعا رئيس إندونيسيا جوكو ويدودو، دول مجموعة العشرين إلى “إنهاء الحرب”، في إشارة إلى الحرب الروسية على أوكرانيا، وذلك في افتتاح قمة المجموعة في بالي اليوم الثلاثاء، التي طغى عليها الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقبل الجلسة الافتتاحية للقمة، خاطب رئيس إندونيسيا قادة المجموعة قائلاً: “علينا إنهاء الحرب. إذا لم تنته الحرب، فسيكون من الصعب على العالم المضي قدماً”.

 

إدانة روسيا

ورأى مسؤولون أمريكيون وأوروبيون، أن القمة دليل على العزلة المتزايدة لروسيا، معربين عن تطلعهم لإدانة الحرب المستمرة منذ 8 أشهر والتهديد باستخدام أسلحة نووية.

 

ولكن جاكرتا التي تنتهج سياسة خارجية محايدة، رفضت الضغوط الغربية قبل القمة لرفض دعوة موسكو.

 

ودون أن يسمي روسيا، دعا الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو الدول الأعضاء في المجموعة لتجنب حرب باردة أخرى بين القوى الكبرى.

 

وأوضح: “لا يجب أن نقسم العالم إلى أجزاء، أو نسمح بوقوعه في حرب باردة أخرى”.

 

الحرب والتضخم

ويمثل روسيا في قمة العشرين، وزير خارجيتها سيرغي لافروف، وذلك بعد رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حضور القمة.

 

وخاطب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القمة عبر الفيديو، فقال: “حان الوقت الآن الذي يجب، ويمكن فيه، وقف الحرب الروسية المدمرة”.

 

ويجتمع زعماء مجموعة العشرين في بالي اليوم، وسط ارتفاع معدلات التضخم التي تفاقمت بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، ما دفع بملايين آخرين إلى حافة الفقر والعديد من الدول نحو الركود.

 

أزمات اقتصادية

ويأمل حلفاء الولايات المتحدة أن تقرّب الرياح الاقتصادية غير المواتية، التي تولدت عن الحرب، بين دول المجموعة التي رغم حذرها من إدانة روسيا، لا تشعر بقلق عميق من ارتفاع الأسعار.

 

اقرأ أيضاً:

وأشار ويدودو إلى أن تكتل الاقتصادات الكبرى في العالم، يجب أن ينجح في معالجة أزمات العالم الأكثر إلحاحاً.

 

وأضاف الرئيس الإندونيسي “اليوم، العالم ينظر إلينا. هل سننجح؟ أم سنضيف فشلاً آخراً؟ بالنسبة لي، يجب أن تكون قمة مجموعة العشرين ناجحة وألا تفشل”.

 

 

 

دقيقة – أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك بكل سهولة

زر الذهاب إلى الأعلى