أخبارالصيندولي

رغم تخفيف قيود كورونا … استمرار الاحتجاجات في الصين

تظاهر طلاب ضد الإغلاق في جامعتهم شرقي الصين، حسب مقاطع فيديو متداولة اليوم الثلاثاء، على شبكات التواصل الاجتماعي في الصين، حيث تخفف العديد من المدن تدريجياً تدابير استراتيجية ضد كورونا، بعد احتجاجات واسعة في أواخر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

 

وبدا طلاب جامعة نانكينغ للتكنولوجيا يتظاهرون مع سعيهم لمغادرة الحرم الجامعي. فيما صرخ أحدهم في وجه مسؤول “إنك تستمد قوتك من الطلاب، وليس من نفسك، كن في خدمة الطلاب”.

 

وقال طالب، رفض كشف هويته، إن التظاهرة خرجت بعد أن أعلنت الكلية إغلاق الحرم الجامعي 5 أيام بعد رصد إصابة بفايروس كورونا.

“فوكسكون جديدة”

وظهر في الفيديو طلاب يجادلون مسؤولي الجامعة، وصرخ شاب “إذا تعرضتم لنا، ستصبح فوكسكون جديدة هنا”، في إشارة إلى تظاهرات عمالية شابها عنف في الشهر الماضي، في أكبر مصنع لهواتف آيفون في العالم، بتشنغ تشو، وتملكه شركة “فوكسكون” التايوانية العملاقة.

 

ورغم رفع الإغلاق تدريجياً، إلا أن الحياة اليومية لمئات الملايين لا تزال متأثرة بالقيود.

 

ولا تزال بعض أشكال قيود السفر سارية حتى أمس الإثنين، في 53 مدينة، أي ما يمثل حوالي ثلث سكان الصين البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة.

إجراءات حكومية

وفي أعقاب التظاهرات الواسعة في نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) التي شهدتها 12 مدينة ضد سياسة “صفر كورونا”، عززت السلطات انتشار الشرطة ومراقبة الشبكات الاجتماعية.

 

 

وطالب المتظاهرون، وأغلبهم من الشباب، برفع القيود التي أثرت على حياتهم منذ 2020.

 

ومنذ ذلك الحين، تظاهر آلاف الطلاب في جامعاتهم، من جامعة تسينغ هوا المرموقة في بكين إلى جامعة شيان. مروراً بكانتون، وووهان.

اقرأ أيضاً:

وأعلنت بلدية بكين اليوم الثلاثاء، من جهتها، أن المكاتب والمتاجر لن تتطلب بعد الآن إبراز نتيجة سلبية لدخولها.

كما خففت مدن كبرى أخرى مثل شنغهاي أو هانغ تشو من مطالبتها بالاختبار.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى