أخبارالمغربعربي
أخر الأخبار

بالفيديو والصور: زلزال يضرب وسط المغرب .. ومئات الضحايا والمصابين

وفاة 296 شخصًا وإصابة 153 آخرين تم نقلهم إلى المستشفيات نتيجة الزلزال الذي ضرب البلاد اليوم السبت.

 

ضرب #زلزال بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر، إقليم الحوز وسط #المغرب، وراح ضحية الزلزال في المغرب نحو 300 شخص، وأصيب عشرات الآخرين، مخلفاً دماراً كبيراً في الطرق والمباني السكنية، وفق ما قالت مصادر مغربية رسمية. 

 

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية في معلومات أولية عن وفاة 296 شخصًا وإصابة 153 آخرين تم نقلهم إلى المستشفيات نتيجة الزلزال الذي ضرب البلاد اليوم السبت.

 

وسببت هذه الحوادث الكارثية في مناطق متعددة، بما في ذلك الأقاليم والعمالات في الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودان، دماراَ كبيراً.

 

وأشار مسؤول محلي إلى أن معظم الوفيات وقعت في المناطق الجبلية النائية التي تصعب وصول الإغاثة إليها.

 

 

هزات ارتدادية

كما أفاد المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب بأن الزلزال، الذي بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر. وقع في إقليم الحوز وسط البلاد في ساعة متأخرة من ليلة الجمعة، وفقًا لوكالة الأنباء المغربية الرسمية.

 

بالفيديو والصور: زلزال يضرب وسط المغرب .. ومئات الضحايا والمصابين

اقرأ أيضا:

 

وأكد المعهد الوطني للجيوفيزياء أن هناك اهتزازات ارتدادية متوقعة بعد الزلزال الذي ضرب المغرب. وأضاف أنه “من المتوقع استمرار تلك الهزات الارتدادية لبضعة أيام أو حتى بضعة أسابيع.. قبل أن تتلاشى”، وفقًا لوسائل الإعلام المغربية.

 

بالفيديو والصور: زلزال يضرب وسط المغرب .. ومئات الضحايا والمصابين

 

زلزال المغرب

وأفاد سكان مدينة مراكش، التي تعتبر أقرب مدينة كبيرة إلى مركز الزلزال، بأن بعض المباني قد انهارت في الجزء القديم من المدينة، والذي يعتبر جزءًا من قائمة التراث العالمي لليونسكو.

 

وأظهرت لقطات تلفزيونية تشققات كبيرة في سور المدينة. الذي يعود تاريخه إلى العصور الوسطى، وسقوط أجزاء منه، وتناثر الأنقاض في الشوارع.

 

بالفيديو والصور: زلزال يضرب وسط المغرب .. ومئات الضحايا والمصابين

تفاعل مع الزلزال

وأثار الزلزال عاطفة الكثير من الناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بما فيهم المسؤولين أو الفنانين. فكتبوا منشورات تعزية ومواساة لأهالي المغرب الشقيق.

 

وقال الفنان المصري محمد هنيدي: “ربنا يحفظ أهلنا في المغرب من كل شر ويرحم ويصبر أهالي الضحايا يارب ويشفي كل مصاب”.

 

 

 

كما ذكر حساب عبر فيسبوك، يحمل اسم أم حمزة: “لا حول ولا قوة إلا بالله، أنا من المغرب الدار البيضاء، والله إحساس لا يوصف، الخوف والهلع لا أتمناه لأحد”.

 

ونشر العديد من المغاربة صوراً ومقاطع فيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي، تظهر اللحظات الأولى لوقوع الزلزال. والتي أظهر بعضها سقوط عدد من الضحايا بين قتيل وجريح، إثر هذا الحادث الأليم.

 

 

دقيقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى