أخباردولي

ماكرون: يعرض تعاون فرنسا مع أستراليا مجدداً بشأن الغواصات

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن حكومته لا تزال منفتحة على إعادة النظر في اتفاق غواصات مع أستراليا، رغم الخلاف الكبير بين البلدين عقب قرار كانبرا بإلغاء عقد عسكري تبلغ قيمته مليار دولار في عام 2021.

صفقة الغواصات

وذكرت وكالة “بلومبرغ” للأنباء أن ماكرون، قال في مؤتمر صحافي في بانكوك اليوم الخميس، إن الخيار أمام أستراليا لبناء الغواصات معاً أو شراء غواصات فرنسية الصنع. لا يزال ذلك مطروحاً”. رغم إقراره بعدم وجود أي مؤشر من كانبرا حتى الآن على أنها تتطلع إلى إعادة النظر في الاتفاق.

وكان ماكرون التقى رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز على هامش قمة دول مجموعة العشرين، في جزيرة بالي الإندونيسية أمس.
حيث أقر الرئيس الفرنسي، عندما يتعلق الأمر بصفقة الغواصات، أنه كان يناقش الموضوع مع ألبانيز. لكنه قال إن الأستراليين “لم يقرروا تغيير الاستراتيجية بشأن هذا الموضوع” في هذه المرحلة.

‏اقرأ أيضاً:

طاقة نووية

يشار إلى أن العلاقات بين البلدين توترت في أواخر عام 2021. حينما أعلن رئيس الوزراء الأسترالي حينئذ سكوت ماريسون، التخلي عن عقد بقيمة 58 مليون دولار لشراء أسطول من الغواصات فرنسية الصنع. وبدلاً منها، أعلن اتفاقاً للحصول على غواصات تعمل بالطاقة النووية. وذلك بالتعاون مع الولايات المتحدة وبريطانيا بموجب اتفاق أمني عرف باسم “أوكوس”.
وأحجم ألبانيز عند سؤاله عن مباحثاته مع ماكرون خلال مؤتمر صحافي أمس، عن الخوض في تفاصيل بشأن “المعدات العسكرية وتلك القضايا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى