أخبارتكنولوجياصحف عالمية

قراصنة يسرقون 20 مليون دولار من ميزانية إغاثة كوفيد بالولايات المتحدة

 

كشفت الخدمة السرية أن مجموعة قراصنة تسمى APT41 سرقت ما لا يقل عن 20 مليون دولار، من ميزانية إغاثة كوفيد من عشرات الولايات.

 

 

 

وبدأ الاحتيال في منتصف عام 2020 واستمر لمدة عام، فيما قال مسؤول بوزارة العدل لشبكة “إن بي سي نيوز” إن الأمر “خطير”.

 

 

وذكرت الخدمة السرية إن هناك أكثر من 1000 تحقيق، جار في عمليات احتيال مماثلة. ومن غير الواضح ما إذا كانت الحكومة الصينية قد وجهت الاختراقات على وجه التحديد أو سمحت لها فقط بالحدوث دون التدخل، بحسب “ديلي ميل البريطانية”.

 

 

 

والخدمة السرية، هي وكالة حكومية تابعة لوزارة الأمن الداخلي في الولايات المتحدة، تعنى بمكافحة تزوير العملات والاحتيال المتعلق بالأموال.

 

 

 

مجموعة قراصنة APT41

وأضافت أن قراصنة مرتبطون بالحكومة الصينية، سرقوا ما لا يقل عن 20 مليون دولار من ميزانية الإغاثة الأمريكية Covid، بما في ذلك قروض الأعمال الصغيرة وصناديق البطالة، في أكثر من اثنتي عشرة ولاية أمريكية.

 

 

 

وكانت الجريمة الإلكترونية من عمل مجموعة قرصنة تسمى APT41 ومقرها في تشنغدو، وفقاً للخدمة السرية.

 

 

 

وأخبر هؤلاء المسؤولون وخبراء المنفذ أن التحقيقات الفيدرالية الأخرى في الاحتيال الوبائي تشير أيضًا إلى قراصنة الدولة الأجنبية. لن تكون هذه هي المرة الأولى التي يتسبب فيها قراصنة مرتبطون بالحكومة الصينية في حدوث صداع أمني في دول أخرى.

 

 

استعادة الأموال

وكان الاحتيال مرتبط بمجموعة APT41 في منتصف عام 2020، وتمكنت الوكالة من استعادة حوالي نصف الأموال المسروقة، وفقًا لشبكة إن بي سي نيوز. ولم يتمكن المسؤولون من تأكيد ما إذا كان المتسللون لا يزال بإمكانهم الوصول إلى شبكات حكومة الولاية بعد اكتشافهم.

 

 

 

وعلى الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كانت الحكومة الصينية قد وجهت الاختراقات على وجه التحديد. أو سمحت لها فقط بالحدوث، إلا أن مسؤولي الأمن الأمريكيين يعتبرون السرقة تطورًا خطيرًا له تداعيات على الأمن القومي.

 

استهداف 50 ولاية

وقال روي دوتسون، المنسق الوطني للتعافي من جائحة الاحتيال في الخدمة السرية، والذي يعمل أيضًا كجهة اتصال مع الوكالات الفيدرالية الأخرى. والتي تحقق في احتيال كوفيد: “سيكون من الجنون الاعتقاد بأن هذه المجموعة لم تستهدف جميع الولايات الـ50”.

 

 

 

ومن جهته، ذكر مسؤول رفيع المستوى في وزارة العدل لشبكة إن الأمر “خطير”. وقالت الخدمة السرية إن هناك أكثر من 1000 تحقيق جاري يشمل مجرمين يحتالون على برامج المنافع العامة.

 

اقرأ أيضاً:

 

الانضمام إلى منظمات القرصنة مهلكة

كما قال ويليام إيفانينا، المدير السابق للمركز الوطني لمكافحة التجسس والأمن، وهو جزء من مكتب مدير المخابرات الوطنية: “بمجرد أن تكون في هذه الأنظمة. بقصد نشر سرقة معلومات التعريف الشخصية. أنت ستصبح فيها إلى الأبد”. مضيفاً: “ما لم تقم بهدم الأنظمة واستبدال كل شيء”.

 

 

 

وأشار إلى أن هناك العديد من الأنظمة المختلفة. التي تشارك أسماء المجالات المترابطة على مستوى الولاية أو المستوى المحلي.

 

 

تحذير مسبق

واعتبر الخبراء أنه لسوء الحظ، بحلول الوقت الذي تم فيه صرف أموال إغاثة كوفيد، أصبحت APT41 جزءًا بارزًا من عمليات التجسس الإلكتروني التي تفيد الحكومة الصينية.

 

 

وكان مسؤولون أمريكيين حذروا في بداية الجائحة، من أن المتسللين سيستخدمون مخططات التصيد الاحتيالي المختلفة. لجمع البيانات الشخصية والمالية من الضحايا المطمئنين.

 

 

 

دقيقة – عبد الرحمن حامد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى