أخبارأمريكادولي

أمريكا ترسل ذخيرة مخزنة في إسرائيل إلى أوكرانيا

 

 

أكدت صحيفة “نيويورك تايمز” اليوم الأربعاء، بأن الولايات المتحد أرسلت مخزوناً من الذخيرة كانت مخزنة في إسرائيل، لتستخدمها أوكرانيا ضد روسيا، قائلة إن “القرار اتُخذ في العام الماضي”.

 

 

وقال مسؤول إسرائيلي: “إن رئيس الوزراء السابق يائير لابيد وافق على ذلك، رغم أن الولايات المتحدة ليست بحاجة إلى مثل تلك الموافقة بشكل رسمي”، وفقا لما نقلت وكالة رويترز.

 

 

نوعية الذخيرة

وذكرت الصحيفة أن الذخيرة الأمريكية المنقولة من إسرائيل إلى أوكرانيا هي نحو 300 ألف قذيفة مدفعية من عيار 155 مليمتراً، وهي من نوع ما تستخدمه كييف بوتيرة كبيرة.

 

 

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي: “نُقلت المعدات الأمريكية التي كانت مخزنة في إسرائيل. إلى القوات المسلحة الأمريكية منذ عدة أسابيع بناء على طلبها”.

 

 

وخزّن البنتاغون لعقود، ذخائر في إسرائيل لتُستخدم في إعادة الإمداد الطارئة في حالة الحرب. أو لتسليمها إلى حلفاء آخرين للولايات المتحدة.

 

 

حرب أوكرانيا وروسيا

وتحدث رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو عن مراجعة السياسة الإسرائيلية بشأن حرب أوكرانيا وروسيا. لكنه توقف قبل أن يتعهد بأي توريد مباشر للأسلحة إلى كييف.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

تعاطف مع أوكرانيا

وتسعى إسرائيل للحفاظ على خط ساخن للتنسيق مع روسيا، أُقيم في 2015. بشأن هجماتهم العسكرية على أهداف إيرانية مشتبه فيها بـ”سوريا”.

 

 

وأبدى لابيد، الذي تولى المنصب في يوليو (تموز) الماضي، صراحة تعاطفه مع أوكرانيا.

 

 

ولم تعلق سفارة واشنطن في إسرائيل على تقرير نيويورك تايمز.

 

 

لكن السفير الأوكراني في إسرائيل يفجن كورنيتشوك، قال إنه “ليس لديه أدنى فكرة إن كان التقرير صحيحاً”. بينما أحجمت السفارة الروسية عن التعليق.

 

 

مساعدات إنسانية

وكانت نددت إسرائيل بغزو روسيا لأوكرانيا، بينما قصرت مساعدتها لكييف على المساعدات الإنسانية والمعدات الواقية، واستبعدت التوريد المباشر للأسلحة.

 

 

وقال ديفيد إيفري، وهو مدير عام سابق بوزارة الدفاع الإسرائيلية وجنرال سابق بالقوات الجوية، إن على الرغم من أن هذه الإمدادات في إسرائيل، “فإن الأمريكيين لا يحتاجون إلى إذننا لنقلها، هذه ممتلكات أمريكية”.

 

 

دقيقة – رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى