اقتصادالجزائرطاقة

لتعزيز إمدادات الطاقة .. رئيسة وزراء إيطاليا تزور الجزائر

 

 

تسعى رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، إلى تعزيز العلاقات في مجال الطاقة مع الجزائر كي تتوقف إيطاليا عن الاعتماد على الطاقة الروسية، فيما سيكون ذلك محور زيارتها التي تبدأ اليوم الأحد، وتستغرق يومين إلى الدولة الواقعة في شمال أفريقيا.

 

وتحاول إيطاليا، والجزائر الغنية بالغاز، البناء على المبادرات الناجحة التي طرحها رئيس الوزراء الإيطالي السابق ماريو دراغي العام الماضي. وتأتي هذه المبادرات لتعزيز إمدادات الطاقة الجزائرية لإيطاليا، و”تجاوز ذلك”، بحسب تعبير دبلوماسي جزائري.

 

 

وقال السفير الجزائري في روما، عبد الكريم طواهرية، في مقابلة مع صحيفة إيطالية أمس السبت، إننا “نريد أن تصبح إيطاليا مركزاً للجزائر، نريدها أن تصبح وصلة لدول الاتحاد الأوروبي الأخرى”، بحسب ما نقلت “سكاي نيوز”.

 

 

الجزائر شريك رئيسي

وحلت الجزائر محل روسيا كمورد رقم واحد للطاقة في إيطاليا، حيث تنقل الغاز الطبيعي بواسطة خط أنابيب عبر البحر المتوسط. وذلك بعد إبرام اتفاقية بقيمة 4 مليارات دولار بين شركات “إيني” و”شركة الطاقة الإيطالية” و”أوكسيدنتال” و”توتال” في يوليو (تموز) الماضي.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

ومن المتوقع أن تلتقي رئيسة وزراء إيطاليا الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وكذلك رئيس وزراء البلاد، وسيكون الرئيس التنفيذي لشركة “إيني”، كلاوديو ديسكالزي، من بين أعضاء الوفد.

 

 

كما قال طواهرية “نحن شريك الطاقة الرئيسي لإيطاليا اليوم، لكننا نهدف إلى تجاوز ذلك”، وفقاً امت ذكرت “الأسوشيتد برس”.

 

 

ومن المقرر أن تتم أيضا مناقشة مجموعة من الموضوعات إلى جانب الطاقة، خلال زيارة ميلوني، مثل الإنشاءات البحرية وتصنيع السيارات والشركات الناشئة.

 

 

العملية العسكرية الروسية

وكان ائتلاف ميلوني الذي يقوده اليمين، فاز بالانتخابات الوطنية التي جرت في سبتمبر (أيلول) الماضي. ومن المرجح أن تطرح قضايا الهجرة والمهاجرين، المهمة بالنسبة لليمين المتطرف في أوروبا، على جدول الأعمال.

 

وأعطت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، والتي أربكت الاستراتيجيات العالمية وحركة الاقتصاد، بعداً جديداً وملحاً للعلاقات بين الجزائر وروما. التي لطالما اعتمدت على الطاقة الروسية. بينما سارعت دول أخرى في الاتحاد الأوروبي أيضا لإيجاد مصادر بديلة للطاقة الروسية.

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى