صحة

تعرّف على الكيتو .. نظام فقدان الوزن في أسبوع واحد!

 

 

نظام الكيتو هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون، يساعد على إنقاص الوزن ويوفّر العديد من الفوائد الصحية. تحديداً ضد مرض السكري والسرطان والصرع ومرض الزهايمر.

 

دليل نظام الكيتو الغذائي

ما هي حمية الكيتو؟

تتشابه حمية الكيتو مع حمية أتكينز والأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات. إذ أنّ من أساسيات الكيتو، تقليل تناول الكربوهيدرات بشكل كبير واستبدالها بالدهون. مما يضع الجسم في حالة استقلابية تسمى الكيتوزية.

عندما يحدث هذا، يصبح الجسم فعالاً بشكل لا يُصدّق في حرق الدهون للحصول على الطاقة. كما أنه يحوّل الدهون إلى كيتونات في الكبد، والتي يمكن أن تزود الدماغ بالطاقة.

 

أنواع نظام الكيتو

توجد عدّة إصدارات من نظام “كيتو دايت”، منها:

  •  النظام الغذائي الكيتوني القياسي SKD 

هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات مع بروتين معتدل ونسبة عالية من الدهون. يحتوي عادةً على 70% دهون و 20% بروتين و 10% فقط كربوهيدرات.

  • النظام الغذائي الكيتوني الدوري CKD 

يتضمن هذا النظام فترات من إعادة التغذية عالية الكربوهيدرات بعد اتباع أيام من نظام الكيتو، مثل 5 أيام “كيتون” تليها يومين يعود فيها تناول الكربوهيدرات.

  • النظام الغذائي الكيتون المستهدف TKD 

يسمح هذا النظام بإضافة الكربوهيدرات حول التدريبات.

  •  النظام الغذائي الكيتون عالي البروتين

يشبه النظام الغذائي الكيتون القياسي، ولكنه يحتوي على المزيد من البروتين. أي 60% دهون، 35% بروتين، 5% كربوهيدرات.

ما هي الحالة الكيتونية؟

هي حالة استقلابية يستخدم فيها الجسم الدهون كوقود بدلاً من الكربوهيدرات. يحدث ذلك عندما تقلل بشكل كبير من استهلاكك للكربوهيدرات، مما يحدّ من إمداد الجسم بالغلوكوز، والذي يُعتبر المصدر الرئيسي للطاقة في الخلايا.

يعدّ اتباع نظام الكيتو الطريقة الأكثر فاعلية للدخول في الحالة الكيتونية. بشكل عام، يتضمن ذلك الحد من استهلاك الكربوهيدرات إلى حوالي 20 إلى 50 غراماً يومياً، وتناول الدهون، مثل اللحوم والأسماك والبيض والمكسرات والزيوت الصحية.

من المهم أيضًا التخفيف من استهلاك البروتين. وذلك لأنه يمكن تحويل البروتين إلى جلوكوز إذا تم تناوله بكميات كبيرة، مما قد يبطئ من الإنتقال إلى الحالة الكيتونية.

أعراض دخول الحالة الكيتونية

تساعد اختبارات الدم والبول والتنفس في تحديد ما إذا كنت قد دخلت في الحالة الكيتونية عن طريق قياس كمية الكيتونات التي ينتجها الجسم. كما تشير بعض الأعراض إلى الدخول في هذه الحالة، مثل زيادة العطش وجفاف الفم وكثرة التبول وانخفاض الجوع أو الشهية.

الصيام المتقطع والكيتو

قد تساعد ممارسة الصيام المتقطع على دخول الحالة الكيتونية بشكل أسرع. هناك العديد من الأشكال المختلفة للصيام المتقطع، ولكن الطريقة الأكثر شيوعاً تتضمن الحد من تناول الطعام لحوالى 8 ساعات في اليوم والصيام لمدة الـ 16 ساعة المتبقية.

اقرأ أيضاً:

حمية الكيتو والفوائد الصحية

  • حمية الكيتو لمرضى السكري
  • أمراض القلب
  • السرطان
  • مرض الزهايمر
  • الصرع
  • مرض الشلل الرعاش (باركنسون)
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات
  • إصابات الدماغ

متى يبدأ انخفاض الوزن في الكيتو؟

 

يعتبر نظام الكيتو الوسيلة المطلوبة للمساعدة على التحكم في وزن الجسم. إذا كنت تستخدم نظام الكيتو لفقدان الوزن، فمن المهم أن تدرك أن هذه العملية تستغرق وقتاً.

 

بغض النظر عن الطريقة التي تتطلع إليها لتقليل الدهون في الجسم، فلن تحدث النتائج بين عشية وضحاها. سواء كنت تتبع نظام الكيتو أو أي نظام غذائي آخر يضعك في حالة نقص في السعرات الحرارية، فقد يستغرق الأمر ما بين أسبوع إلى عدة أسابيع لبدء رؤية النتائج.

 

بشكل عام، ستحتاج إلى التقيد بنقص في السعرات الحرارية يبلغ حوالى 500 سعرة حرارية في اليوم. بهذا المعدل، يجب أن تبدأ في ملاحظة فقدان الوزن بشكل ملحوظ بعد فترة تتراوح من 10 إلى 21 يوماً. قد يحقق البعض أهدافهم المتعلقة بفقدان الوزن في وقت أقرب، بينما قد يستغرق البعض الآخر وقتاً أطول قليلاً.

 

ضع في اعتبارك أن وزن الماء غالباً ما يكون أول ما يفرزه الجسم في الأسبوع الأول عندما يتم تقييد غرامات الكربوهيدرات، حيث يتم تخزين 3 غرامات من الماء مع كل غرام واحد من الكربوهيدرات المخزنة.

 

هذا هو السبب في أن الميزان قد لا يمنحك تصوراً دقيقاً لمقدار الوزن المفقود بالفعل. ما يعني أيضاً أنه عندما يتم إدخال الكربوهيدرات في النظام الغذائي مرة أخرى، فإن وزن الماء سيعود معها، وهو أمر طبيعي وصحي تماماً.

 

دقيقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى