أخبارعربي

بالفيديو: إعصار دانيال يمحي مناطق بأكملها عن الوجود في ليبيا!

 

 

قال وزير في حكومة شرق ليبيا، اليوم الثلاثاء، إن السيول والفيضانات دمرت نحو ربع مدينة درنة الواقعة في شرق البلاد، بعد انهيار سدود بسبب عاصفة عاتية، وإن أكثر من ألف جثة انتشلت حتى الآن من #درنة في #ليبيا.

وأضاف وزير الطيران المدني وعضو لجنة الطوارئ هشام أبوشكيوات عبر الهاتف “عدت من هناك (درنة).. الأمر كارثي للغاية.. الجثث ملقاة في كل مكان في البحر، في الأودية، تحت المباني”.

 

وتابع “ليس لدي عدد إجمالي للقتلى لكن هو كبير كبير جداً.. عدد الجثث المنتشلة في درنة تجاوز الألف.. لا أبالغ عندما أقول إن 25 % من المدينة اختفى.. العديد من المباني انهارت”.

 

 

وقال أبوشكيوات في وقت لاحق إنه يتوقع أن يصل إجمالي عدد القتلى في أنحاء البلاد إلى أكثر من 2500 مع ارتفاع عدد المفقودين.

 

كما تعرضت مدن شرقية أخرى، منها بنغازي ثاني أكبر مدينة في ليبيا، للعاصفة دانيال التي اجتاحت البلاد بعد أن ضربت اليونان.

وقال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر أيضاً إن عدد الضحايا قد يصل إلى الآلاف.

اقرأ أيضاً:

 

وشاهدت وسائل إعلام سيارات مقلوبة على جانب الطرق وأشجاراً اقتُلعت من جذورها ومنازل مهجورة وغارقة في المياه.. وتتجه قوافل المساعدات نحو المدينة.

 

وأظهرت مقاطع مصورة سيلاً يمتد لمساحة واسعة ويجري في وسط المدينة، حيث كان يتدفق في السابق ممر مائي ضيق.. وظهرت مبان مدمرة على كلا الجانبين.

وأظهر مقطع مصور آخر نُشر على فيسبوك على ما يبدو عشرات الجثث مغطاة على الأرصفة.

تدفق المساعدات

أرسلت الحكومة المعترف بها دولياً في طرابلس مساعدات إلى درنة، كما غادرت طائرة إغاثة مدينة مصراتة بغرب البلاد، اليوم الثلاثاء.

 

وقال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة على منصة “إكس” للتواصل الاجتماعي، إنه جرى إرسال طائرة تحمل 14 طناً من المستلزمات والأدوية وأكياس حفظ الجثث، وتقل 87 من أفراد الأطقم الطبية والمسعفين إلى مدينة بنغازي.

 

وقال المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورتون على منصة إكس، إن واشنطن سترسل مساعدات “بالتنسيق مع شركائها في الأمم المتحدة والسلطات الليبية، لتقييم أفضل السبل للاستفادة من المساعدات الأمريكية الرسمية”.

 

كما أن مصر وقطر وإيران وألمانيا من بين الدول التي قالت إنها مستعدة لإرسال مساعدات.

 

دقيقة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى