أخبارعربي

إدانة أممية ودولية بسبب اندلاع القتال في السودان

أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بشدة اندلاع القتال بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة في السودان اليوم السبت.

وقال المتحدث باسم جوتيريش في بيان صدر اليوم السبت، إن الأمين العام دعا إلى إنهاء الأعمال العدائية في السودان على الفور، وفقا لما نقلته شبكة (سي إن إن).

 

استعادة الهدوء

وجاء في البيان أن “الأمين العام يدعو قادة قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية، واستعادة الهدوء، وبدء حوار لحل الأزمة الحالية”.

 

وتابع أن “أي تصعيد إضافي في القتال سيكون له تأثير مدمر على المدنيين، ويزيد من تفاقم الوضع الإنساني غير المستقر بالفعل في البلاد”.

اقرأ أيضاً:

 

تجنب التصعيد

ودارت اشتباكات اليوم بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني في العاصمة الخرطوم ومناطق مختلفة.

 

كما دعا وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، مساء السبت، إلى “سرعة وقف العمليات العسكرية في السودان، والتحلي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنب التصعيد”.

وقال الأمير فيصل بن فرحان عبر حسابه على موقع “تويتر” للتواصل الإجتماعي: “ندعو الأشقاء في السودان إلى سرعة وقف العمليات العسكرية والتحلي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنب التصعيد وتغليب مصلحة الشعب السوداني الشقيق بالحفاظ على مكتسباته ومقدراته. والعودة إلى الاتفاق الإطاري الذي يهدف للوصول إلى إعلان سياسي يحقق الأمن والاستقرار والازدهار للسودان وشعبه الشقيق”.

 

وأعربت السعودية في وقت سابق اليوم عن “قلقها البالغ جراء حالة التصعيد” والاشتباكات بين الجيش وقوات “الدعم السريع” في السودان.

 

وقالت وزارة الخارجية السعودية، في بيان في وقت سابق من اليوم، إن المملكة “تدعو المكون العسكري وجميع القيادات السياسية في السودان إلى تغليب لغة الحوار وضبط النفس والحكمة. وتوحيد الصف بما يسهم في استكمال ما تم إحرازه من توافق ومن ذلك الاتفاق الإطاري الهادف إلى التوصل لإعلان سياسي يتحقق بموجبه الاستقرار السياسي والتعافي الاقتصادي والازدهار للسودان وشعبه الشقيق”، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

 

محاولة انقلاب

كما دعا وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي القيادة السودانية. السبت، لكبح جماح قواتها ووقف التصعيد، بعد اشتباك قوات الدعم السريع مع الجيش، في محاولة للانقلاب على ما يبدو.

وقال كليفرلي عبر منصة تويتر: “العنف الدائر في أنحاء السودان يجب أن يتوقف فوراً. المملكة المتحدة تدعو القيادة السودانية لبذل قصارى جهدها لكبح جماح قواتها. ووقف التصعيد لمنع سفك المزيد من الدماء”.
وأضاف “الإجراء العسكري لن يؤدي إلى حل هذا الموقف”.

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى