أخباردوليروسيا

فرنسا تتهم روسيا بارتكاب جرائم حرب.. و15 ألف مفقود أوكراني

 

نددت وزيرة الخارجية في فرنسا، بالضربات الصاروخية الروسية التي استهدفت البنى التحتية المدنية في مدن أوكرانية رئيسية واعتبرتها جرائم حرب، فيما ذكرت مستشارة الرئيس الأوكراني أليونا فيربيتسكا، اليوم الجمعة، أن آلاف الجنود والمدنيين مفقودين في أوكرانيا.

 

 

 

وكتبت كاثرين كولونا أمس الخميس، في تغريدة عبر حسابها على تويتر: “واصلت ورسيا، حملة القصف المنهجية التي تستهدف البنى التحتية المدنية بإطلاقها 100 صاروخ، ما يعد رقماً قياسياً”.

 

 

جرائم حرب

وأضافت: “إن أياً من هذه الأعمال ضد المدنيين يعد جريمة حرب، وفق القانون الدولي”.

 

 

 

وأصدرت وزارة الخارجية بياناً “أدانت بأقصى شدة” الضربات الكثيفة التي قامت بها روسيا والتي أصابت كامل الأراضي الأوكرانية. مركزةً بشكل متقصد على البنى التحتية الخاصة بالطاقة والتي دمرت مساكن وتسببت بانقطاع التيار الكهربائي والمياه وعطلت وسائل النقل وأوقعت الكثير من الجرحى المدنيين”.

 

 

 

ووفق البيان، فإن هذه الاستهدافات المنهجية والمقصودة تبيِّن “رغبة روسيا في الإيقاع بالمدنيين وتهشيم مقاومة الشعب الأوكراني”.

 

 

 

وختم البيان أن هذه الأعمال “لا يمكن أن تبقى من غير عقاب”. مذكّراً بعزم فرنسا على “مواصلة محاربة التفلت من المحاسبة”.

 

 

 

كما أكدت “مواصلة باريس الدعم العسكري والمدني لأوكرانيا وتعزيز قدراتها على المقاومة”.

 

 

 

آلاف المفقودين في أوكرانيا

وعلى صعيد منفصل، أفادت مستشارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أليونا فيربيتسكا، بأن آلاف الجنود والمدنيين مفقودين في أوكرانيا، منذ بداية الغزو الروسي للبلاد في نهاية فبراير (شباط) الماضي.

 

 

وقالت فيربيتسكا لمجموعة “ريداكتسيونيتسفارك دويتشلاند” الإعلامية الألمانية “أر إن دي” في تصريحات ستنشر اليوم الجمعة، إن “روسيا أكدت حالياً وجود 3392 أسير حرب أوكراني. لكن في أوكرانيا يعتبر حوالي 15 ألف شخص في عداد المفقودين، من بينهم العديد من المدنيين”.

 

 

مصير مجهول

وتابعت فيربيتسكا، التي تعمل أمينة مظالم لحقوق الجنود الأوكرانيين، إن مصير هؤلاء الأشخاص غير مؤكد تماماً.

 

 

 

وأضافت: “لا نعرف ما حدث لهم، هل هم أيضاً أسرى حرب لدى روسيا، هل تم أخذهم من الأراضي التي تحتلها روسيا أو ربما قتلوا قبل فترة طويلة؟”.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

نقل عائلات من أوكرانيا

وقالت فيربيتسكا، التي تعمل أيضاً مستشارة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وتساعد في البحث عن الأشخاص المفقودين. إن حالة عدم اليقين هذه كانت صعبة بشكل خاص على قدرة الأقارب على التحمل.

 

 

 

وأشارت السلطات الأوكرانية مراراً وتكراراً إلى أنه يتم نقل عائلات بأكملها، بما في ذلك الأطفال، من الأراضي المحتلة إلى روسيا.

 

 

 

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى