أخباردولي

ماكرون وزيلينسكي يتوجهان إلى بروكسل لحضور قمة الـ27 

 

 

أعلنت الرئاسة الفرنسية أن الرئيسين إيمانويل ماكرون والأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيسافران معًا من باريس إلى بروكسل صباح اليوم الخميس، لحضور قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي.

 

 

واستقبل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والملك تشارلز الثالث الرئيس الأوكراني أمس الأربعاء، في لندن.

 

 

كما استقبله مساء اليوم نفسه ماكرون الذي دعا المستشار الألماني أولاف شولتس إلى عشاء متأخر في قصر الإليزيه.

 

وفي تصريحاتهما للصحافيين، لم يبد شولتس وماكرون حماسة كبيرة بشأن الطائرات القتالية، لكنهما وعدا بمواصلة دعم أوكرانيا، بما في ذلك الدعم العسكري “ما دام ذلك ضروريًّا” وحتى “النصر”.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

جولة مفاجئة

ويقوم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بجولة مفاجئة في أوروبا في رحلته الثانية إلى الخارج منذ بدء الهجوم الروسي في الـ24 من فبراير (شباط) 2022 على أوكرانيا. بعد زيارة لواشنطن في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

 

 

ومنح الرئيس الفرنسي ماكرون الرئيس الأوكراني زيلينسكي أرفع وسام يمكن أن يقدمه رئيس فرنسي لنظيره.

 

 

قمة بروكسل

وسيحضر زيلينسكي قمة الدول الـ27 في بروكسل بصفته ضيف شرف. ويفترض أن يطلب من حلفائه مد كييف بطائرات قتالية “في أقرب وقت ممكن” كما فعل أمس الأربعاء في لندن وباريس.

 

وتبدو هذه المرحلة حاسمة بالنسبة لأوكرانيا التي تشعر بالقلق من النجاحات الأخيرة للجيش الروسي في دونباس وتخشى هجوماً كبيراً في الأسابيع المقبلة.

 

 

يذكر أن روسيا شنت حرباً على أوكرانيا منذ فبراير (شباط) من العام 2022. حيث تدخل السنة عامها الأول، مخلفة الكثير من التبعات العالمية على المستوى السياسي والاقتصادي. بينما قامت أوروبا وأمريكا بدعم أوكرانيا على كافة الجوانب وخاصة العسكري منها.

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى