أخبارأمريكادولي

بايدن: الاتفاق النووي مع إيران “في حكم الميت”

 

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في الشهر الماضي، أن الاتفاق النووي مع إيران للحد من برنامجها النووي بات “في حكم الميت”، لكنه لن يعلن عن ذلك، حسب ما يظهر تسجيل مصور نشر الثلاثاء.

 

 

والتسجيل الذي يبدو حقيقياً، وصور على الأرجح في 3 نوفمبر (تشرين الثاني)، خلال زيارة بايدن إلى كاليفورنيا، تظهر فيه امرأة تطلب من بايدن أن يعلن أن “خطة العمل الشاملة المشتركة” لم تعد قائمة.

 

باتت في حكم الميت

وتسأل المرأة التي تضع على شعرها شريطة بألوان العلم الإيراني على ما يبدو، بايدن بينما كان يصافح البعض: “الرئيس بايدن. هل يمكنكم الإعلان أن الاتفاق النووي أو خطة العمل الشاملة المشتركة باتت في حكم الميت؟”.
ويجيبها بايدن “لا” لترد “لم لا؟”.
فيقول: “إنها في حكم الميت، لكننا لن نعلن ذلك”، ويتابع “القصة طويلة”.

وتحضّه المرأة والموجودون إلى جانبها على رفض إبرام اتفاقات مع حكومة إيران، وتقول: “إنهم لا يمثلوننا”. ويضيف آخر “إنهم ليسوا حكومتنا”.

ويجيب بايدن “أعلم أنهم لا يمثلونكم، لكن سيكون بحوزتهم سلاح نووي”، ثم ينتهي التسجيل.

 

 

الحرب الأوكرانية

ورداً على سؤال عن التسجيل، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي إن لا أحد يشكك في صحته.

وأضاف أن واشنطن تريد إحياء الاتفاق، لكنه ليس أولوية في ظل الحرب الأوكرانية.

وأكد كيربي أمام الصحافيين أن “تصريحات الرئيس تتماشى تماماً مع كل دأبنا على قوله عن الاتفاق النووي، وهي ليست محور تركيزنا الآن”.

اقرأ أيضاً:

المستقبل القريب

وأردف: “لا يحصل أي تقدم الآن في الاتفاق مع إيران، لا نترقب أي تقدم في أي وقت كان في المستقبل القريب”.

وتابع المتحدث الأمريكي “ببساطة لا نتوقع التوصل إلى اتفاق في أي وقت قريب. بينما تواصل إيران قتل مواطنيها وتبيع طائرات مسيرة لروسيا”. في إشارة إلى قمع إيران التظاهرات المتواصلة وتزويدها روسيا بطائرات هجومية دون طيار لاستخدامها في أوكرانيا.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى