أخبارالإماراتدوليعربي

بدعم من الإمارات .. باكستان تسعى لإجراء محادثات مع الهند

 

 

عرض رئيس وزراء باكستان شهباز شريف، على نظيره في الهند ناريندرا مودي اليوم الثلاثاء، إجراء محادثات حول جميع القضايا التي لم تُحسم بعد، بما يشمل إقليم كشمير المتنازع عليه، مؤكداً أن دولة الإمارات بإمكانها لعب دور مهم جداً بهذا الشأن.

 

وقال شريف: “إن رسالتي إلى القيادة الهندية ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي هي أن نجلس إلى الطاولة ونجري محادثات جادة وصادقة لحل قضايانا المشتعلة، مثل كشمير”.

 

 

وأشار شريف إلى أنه “بحث القضية مع رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد في زيارة قام بها في الآونة الأخيرة للإمارات”.

 

دور الإمارات

وأضاف شريف أن “رئيس الإمارات أخ لباكستان، وله علاقات طيبة مع الهند، يمكنه تأدية دور مهم جداً في جلب البلدين إلى طاولة المفاوضات”.

 

 

اقرأ أيضاً:

الهند وباكستان

وخاض الخصمان النوويان 3 حروب منذ الاستقلال عن بريطانيا في 1947.

 

 

وكانت من بين الحروب الثلاث حربان حول كشمير، وهي منطقة متنازع عليها في جبال الهيمالايا. ويقول كلا البلدين إنها جزء من أراضيه، وكل بلد منهما يسيطر على نصف المنطقة.

 

 

واقتربت الجارتان من شفا حرب شاملة في 2019 حينما نفذت الهند ضربة جوية داخل باكستان لاستهداف ما قالت نيودلهي إنها منشأة لتدريب مسلحين.

 

 

الحكم الذاتي

وتصاعد التوتر حينما ألغت الهند من طرف واحد حالة الحكم الذاتي في النصف الخاص بها من كشمير في 2019. وهو ما قال عنه شريف إنه أسفر عن انتهاكات “فظيعة” في حقوق الإنسان.

 

 

ومنذئذ، توقفت المحادثات الرسمية بين البلدين، رغم وجود محاولات دبلوماسية سرية لاستئناف المفاوضات التي توسطت الإمارات في إحداها عام 2021.

 

وقال شريف إن الحروب بين البلدين لم تجن إلا الشقاء والفقر والبطالة. مضيفاً: “نريد تخفيف وطأة الفقر وتحقيق الرخاء وتوفير التعليم والمرافق الصحية وفرص العمل لشعبنا”.

 

 

كما أشار إلى أن بلاده باكستان “لا تريد إهدار مواردها على القنابل والذخيرة. تلك هي الرسالة التي أريد إرسالها إلى رئيس الوزراء الهندي مودي”.

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى