أخبارالصيندولي

بشكل غير تقليدي…انتخاب الرئيس الصيني لولاية ثالثة

انتخاب الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الأحد، أميناً عاماً للحزب الشيوعي الصيني لفترة ولاية ثالثة، رغم أن ذلك نادراً ما يحدث، في تغاض عن حدود العمر وعدد الولايات التي كان يجري احترامها بشكل تقليدي.

وصوتت اللجنة المركزية الجديدة للحزب، في جلستها الكاملة الأولى كما هو متوقع على استمرار الرجل 69 عاماً، كزعيم لمدة 5 سنواتأخرى.

قصر الشعب

وعين الرئيس الصيني شي جينبينغ حلفاء له بين الأعضاء السبعة في اللجنة الدائمة التي تمسك بزمام السلطة الفعلية في الصين، بعد فوزه بولاية ثالثة تاريخية على رأس الحزب الشيوعي.

ومن الأعضاء الجدد في اللجنة الدائمة لي كيانغ رئيس الحزب في شنغهاي، ودينغ شويشيانغ رئيس مكتب شي جينبينغ. ولي شي رئيس حزب مقاطعة غوانغدونغ، وفق مشاهد بثها التلفزيون الرسمي من قصر الشعب في بكين.

أعضاء جدد

وتقاعدت سان شونلان، المرأة الوحيدة التي كانت بين الأعضاء الـ25 في المكتب السياسي السابق. ولم تعيَّن أي امرأة بين الأعضاء الجدد.

كما وعد شي جينبينغ الأحد بـ”العمل بجدّ”. بعد فوزه بولاية ثالثة تاريخية على رأس الحزب الشيوعي الصيني، ضامناً بذلك بقاءه على رأس البلد.

اقرأ أيضاً:

دستور الحزب 

وصرح شي للصحافيين في قصر الشعب في بكين “أود أن أشكر بصدق الحزب بكامله للثقة التي أبداها لي”. متعهدا بـ”العمل بجدّ لإنجاز مهامنا”.

وفي اليوم السابق، أجرى المؤتمر الوطني للحزب الشيوعي الصيني، الذي يعقد كل 5 سنوات، تعديلاً على دستور الحزب ليعكس بشكل أعمق أيديولوجية شي ويكرس دوره القيادي.

 

دقيقةد ب أ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك بكل سهولة

زر الذهاب إلى الأعلى