أخبارأمريكاالصيندولي

بعد إسقاط المنطاد .. البنتاغون: الصين ترفض الحوار معنا!

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أمس الثلاثاء، أن بكين رفضت عرضاً لإجراء محادثات بعد أن أسقطت واشنطن منطاداً صينياً تقول واشنطن إنه للتجسس.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة باي رايدر إنه “بعد إسقاط المنطاد فوق المياه الأمريكية الأحد، طلبت وزارة الدفاع الأمريكية إجراء مكالمة آمنة بين وزير الدفاع لويد أوستن ونظيره الصيني وزير الدفاع الوطني وي فنغ خه”.

 

 

إلا أن الصين رفضت الطلب، حسبما قال رايدر في بيان.

 

 

خطوط الاتصال

وأضاف: “نحن نؤمن بأهمية الحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة بين الولايات المتحدة وجمهورية الصين الشعبية من أجل إدارة العلاقة بمسؤولية. الخطوط بين جيوشنا مهمة بشكل خاص في لحظات كهذه”.

 

وتابع المتحدث باسم البنتاغون “التزامنا بفتح خطوط اتصال سيستمر”.

 

 

وأسقطت الولايات المتحدة المنطاد، الذي حلق فوق البلاد لأيام، بصاروخ قبالة ساحل المحيط الأطلسي في ساوث كارولينا الأحد الماضي.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

منطاد التجسس

واتهمت الولايات المتحدة، الصين باستخدام المنطاد للتجسس على منشآت عسكرية مهمة. بينما قالت بكين إنه “منطاد مدني انحرف عن مساره وكان من الصعب المناورة به”.

 

 

وعلى صعيد متصل فور إسقاط المنطاد الصيني، على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، ضربت البحرية وخفر السواحل الأمريكيان، طوقاً على موقع سقوط حطام المنطاد في المحيط الأطلسي.

 

 

المنطاد الصيني

وحذر المسؤولون في منطقة شاطئ كارولينا الشمالية مرتادي الشواطئ من لمس أو نقل أي أجزاء من حطام المنطاد الصيني قد يجرف على الشواطئ في الولاية أو بالقرب من ميرتل بيتش في كارولينا الجنوبية.

 

 

لكن عملية استعادة حطام المنطاد لمعرفة أسراره قد لا تتم إلا بعد مرور فترة من الزمن، وفق ما ذكرت تقارير إعلامية. والتي أشارت إلى أن السفينة المتخصصة في انتشال الحطام لن تتمكن من الوصول إلى الموقع إلا خلال أيام وليس يوم سقوطه.

 

 

وكان الجيش الأمريكي أسقط المنطاد الصيني بأمر من الرئيس جو بايدن قبالة سواحل كارولينا الجنوبية المطلة على المحيط الأطلسي. بعدما حلّق لأيام فوق الولايات المتحدة.

 

 

 

دقيقة – د ب أ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى